قياس مدى اعتماد الجمهور الليبي على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في إدراك مخاطر انتشار جائحة كورونا ومعرفة طرق الوقاية منها دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار

المؤلفون

  • عبد الله دخيل عبد الوهاب
  • سعيد مفتاح حمد شناني

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2052

الكلمات المفتاحية:

اعتماد الجمهور- وسائل الإعلام - وسائل التواصل الاجتماعي- كوفيد19

الملخص

تكمن أهمية البحث في كونه يقدم معلومات مهمة حول درجة اعتماد الجمهور الليبي على كل من وسائل الإعلام Mass media ووسائل التواصل الاجتماعي Social media في الحصول على معلوماته حول الكوارث والأزمات، وقياس مدى ثقة الجمهور في كلا النوعين.

أهداف البحث

  1. الكشف على درجة اعتماد الجمهور الليبي على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في التعرف على جائحة كورونا، وإدراك مخاطرها، والوعي بطرق الوقاية منها.
  2. الكشف عن مدى ثقة الجمهور الليبي في كل من وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات عن جائحة كورونا وطرق الوقاية منها.
  3. الكشف عن العلاقة بين نوع المبحوث واختياره لوسيلة إعلامية معينة في الحصول على معلوماته حول الجائحة.
  4. الكشف عن العلاقة بين نوع المبحوث ودرجة ثقته في وسيلة إعلامية دون غيرها للحصول على معلوماته حول الجائحة.

 نتائج البحث

  1. كشف البحث دراية كافة المبحوثين بوجود جائحة كورونا التي تشكل خطراً يتهدد الجنس البشري.
  2. كشف البحث تفوق وسائل التواصل الاجتماعي على غيرها من الوسائل التي عرف المبحوثين من خلالها بوجود خطر جائحة كورونا، حيث سجلت نسبة 58% متفوقة بذلك على وسائل الإعلام التي سجلت نسبة 39%.
  3. شكل الاتصال الشخصي كمصدر للأخبار حول الجائحة نسبة 49%.
  4. لم تتجاوز نسبة اعتماد المبحوثين على الاتصال الهاتفي لمعرفة أخبار الجائحة 35%.
  5. بلغ حجم اعتماد المبحوثين على وسائل الإعلام كمصدر للأخبار حول الجائحة 52%.
  6. بلغ حجم اعتماد المبحوثين على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار حول الجائحة 60%.
  7. جاءت القنوات التلفزيونية في الترتيب الأول من حيث درجة اعتماد المبحوثين المعتمدين على وسائل الإعلام في معرفة أخبار جائحة كورونا، حيث شكلت نسبة 77%، وجاءت الإذاعة المسموعة في الترتيب الثاني بفارق نسبي كبير حيث لم تسجل سوى 21%.
  8. بلغت نسبة الاعتماد الرئيس على القنوات التلفزيونية العالمية كمصدر للأخبار حول الجائحة لدى المعتمدين على وسائل الإعلام 58%، ولم تسجل القنوات التلفزيونية الوطنية سوى 15%.
  9. كشف البحث عن وجود درجة عالية من الاعتمادية لدى المبحوثين على محطات الإذاعة المحلية في الحصول على معلوماتهم حول جائحة كورونا بنسبة بلغت 55%.
  10. سجل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك درجة عالية من الاعتمادية، بلغت نسبة 86%.
  11. سجلت الصفحات الخاصة بالمؤسسات الرسمية درجة عالية من الاعتمادية لدى أفراد العينة بلغت 75%.
  12. كشف البحث وجود درجة عالية من الثقة لدى المبحوثين فيما تقدمه القنوات التلفزيونية عموماً حول الجائحة مقارنة ببقية وسائل الإعلام حيث بلغت 64%.
  13. كشف البحث عن وجود درجة عالية من الثقة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقارنة ببقية وسائل التواصل لدى المبحوثين بلغت 77%.
  14. كشف البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لنوع المبحوث في اختيار الوسيلة الإعلامية التي يعتمد عليها المبحوثين في الحصول على معلوماتهم حول الجائحة.
  15. كشف البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع المبحوث ودرجة ثقته في وسيلة إعلامية دون غيرها.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-19

كيفية الاقتباس

عبد الوهاب ع. ا. ., & شناني س. . (2022). قياس مدى اعتماد الجمهور الليبي على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في إدراك مخاطر انتشار جائحة كورونا ومعرفة طرق الوقاية منها دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار. المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (2). https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2052

إصدار

القسم

Articles