وسائل الإعلام والحقوق الانتخابية: مقاربة مفاهيمية في العوامل المؤثرة على دعم الحقوق الانتخابية

المؤلفون

  • سليمة حسن زيدان
  • ياسين عثمان الحسنوني

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2058

الملخص

 

تشكل وسائل الاعلام مجتمعة مصدرا للثقافة السياسية ومن خلالها يمارس الاعلاميون دورا كبير في تعزيز حق الأفراد في الحصول على هذه الثقافة وحقهم في المعرفية بالحقوق الانتخابية التي تكفلها لهم القوانين والدساتير، ومن أهم حقوقهم حقهم إدراك مفهوم الانتخابات وأهميتها ودورها في تحقيق المشاركة السياسية وممارسة الديمقراطية.

وتعد هذه الدراسة بمثابة تصور لوسائل الاعلام للعمل به من اجل تحقيق مبدأ حق الفرد في الوصول الي المعلومات ذات العلاقة بالانتخابات من جهة، ومن جهة أخرى تقدم هذه الدراسة قراء فلسفية كمحاولة لتقريب مفهوم الحق الانتخابي لأذهان الأفراد بالإضافة الي معرفة مصادر الحصول على هذا الحق ومعرفة الأليات التي تستخدمها وسائل الاعلام لتوصيل هذا الحق كالمناظرات والأخبار التلفزيونية والبرامج غير السياسية.بالاضافة الي معرفة أهم العوامل المؤثرة على دعم الحقوق الانتخابية ، وتشمل هذه الحقوق حق التصويت وحق ادراك المعاني وحق المعرفة ببرامج المرشحين وانشطتهم السياسية وحقهم في الحصول على المعلومات المتعلقة بالانتخابات كحق المعرفة بموعد الاقتراع ومعرفة الرمز الانتخابي ومعرفة السيرة الذاتية للمترشحين .

كما تفتح هذا الدراسة مجالات لدراسات أخرى لعل أهمها دراسة معرفة العوامل المؤثرة على ضعف المعرفة بالحقوق الانتخابية ومعرفة سبل وطرق تعزيز المعرفة بهذه الحقوق.

كما تمثل هذه الدراسة قاعدة معرفية للباحثين في مجال الدراسات السياسية والإعلامية لبناء فروض تدرس العلاقة بين التعرض لوسائل الاعلام والمعرفة بالحقوق الانتخابية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-19

كيفية الاقتباس

زيدان س. ., & عثمان ي. . (2022). وسائل الإعلام والحقوق الانتخابية: مقاربة مفاهيمية في العوامل المؤثرة على دعم الحقوق الانتخابية. المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (2). https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2058

إصدار

القسم

Articles