الصحافة المكتوبة والإلكترونية " الواقع والطموح"

المؤلفون

  • حامد سالم بوجبيرة جامعة طرابلس

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4643

الكلمات المفتاحية:

لتعبير عبر شبكة المعلومات الدولية، بحث منشور، ومقدم لندوة حول حرية التعبير، مجلس الثقافة العامة سرت، ليبيا-2006م.

الملخص

     هذا البحث كما يتبادر للمطلع للوهلة الأولى، إنه قد يعنى بصحافة معينة، أو بلون معين من الصحافة، أو بصحافة سين وجيم من الدول، لكنه وللحقيقة قصد به أبعد من ذلك واشمل الا وهو  إثارة تلك المخاوف الجادة والقلق المتزايد بشأن  مستقبل الصحافة المكتوبة على ضوء هذا التطور المأهول لوسائل الاتصال والإعلام وظهور ما يسمى "بالإعلام الجديد" نسبتاً إلى التجاوز أو التلاقح بين "المكتوب والمقروء و المسطحات الالكترونية "التي صارت هي السائدة في عالم اليوم، ومعها تراجعت الصحافة الورقية بشكل ملفت غير محسوب  وتهاوت حصونها التقليدية بدون أي سابق إنذار.

      وفى وقت يعلو فيه من هنا صوت المرئي عما عداه وتتقدم فيه لوحة الأزرار على التصفح للورق وتلوث الأنامل بالكربون كما هو العرف التقليدي، يصبح قلق القائمين على الصحافة المكتوبة وبالأخص المتربحين من ورائها أفراداً كانوا أم حكومات ودول في قلق شديد ومتزايد خاصة بعد أن ثبت بأن من أول نتائج "الإعلام الجديد" هو تراجع نسب توزيع الصحافة المكتوبة وتراجع أعداد المطبوع منها يوماً بعد آخر في أعقاب ظهور ما يسمى بالصحافة الإلكترونية، فضلاً عن كون عدداً من هذه الصحف التي لم يكن لها موقع في الفضاء الإلكتروني قد أقفلت أبوابها.     من هنا تأتى أهمية هذا البحث في هذا الصدد في محاولة لاستقراء مستقبل الصحافة المكتوبة على ضوء كل هذه التطورات والمتغيرات( (الفار:2006: 208-21

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

حامد سالم بوجبيرة، جامعة طرابلس

قسم الصحافة / كلية الإعلام والاتصال - جامعة طرابلس

المراجع

المصادر والمراجع:

- خالد محمد غازي، الصحافة الإلكترونية العربية الالتزام والانفلات في الخطاب والطرح، وكالة الصحافة العربية، مصر،2016م.

- رضا عبد الواحد آمين، الصحافة الإلكترونية، ط 1 –دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة-مصر، 2007م.

- عابدين الدردير الشريف، واقع وسمات وخصائص المشهد الصحفي الليبي، مجلة البحوث الإعلامية، العدد 40-مركز البحوث والتوثيق الإعلامي، طرابلس-ليبيا، 2007م.

- عبد الأمير الفيصل، الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2006م.

- عبد الله محمد عبد الرحمن، سوسيولوجيا الاتصال والإعلام: النشأة التطورية والاتجاهات الحديثة، دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة، 2005م..

- محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، عمان الأردن، دار أسامة للنشر والتوزيع والإعلان-عمان 2006م.

- محمد عبد القادر حاتم، الرأي العام وتأثيره بالإعلام والدعاية، الهيئة المصرية العامة للنشر1992م.

- محمد علي الأصفر، الصحافة الإلكترونية والعمل الصحفي، بحث منشور في مجلة –فنون وإعلام-طرابلس، العدد الثاني السنة الأولى، 2010م.

- محمد علي الأصفر، الكتابة الصحفية وحرية التعبير عبر شبكة المعلومات الدولية، بحث منشور، ومقدم لندوة حول حرية التعبير، مجلس الثقافة العامة سرت، ليبيا-2006م.

Bonile Jeande: lejovrnal televise prpos itondvn method d analy ith sp de tele vis valiaton volnl, printemps p p 120-152, 2001.

Bardin, Lavrence, "Lanalysp econtenu" presses vniversitaire de France,2007..

التنزيلات

منشور

2024-02-03

كيفية الاقتباس

سالم بوجبيرة ح. (2024). الصحافة المكتوبة والإلكترونية " الواقع والطموح" . المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (4), 64–75. https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4643

إصدار

القسم

Articles