إدراك النخبة الأكاديمية لتأثير خطاب الكراهية في الفضائيات الليبية علي الاستقطاب السياسي للجمهور وانعكاساته علي الانتخابات
DOI:
https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4677الملخص
تعد وسائل الإعلام مصدرًا أساسيا للمعلومات التي يحصل عليها الجمهور عن الشئون العامة والقضايا السياسية كما تعد وسائل الإعلام أداة أساسية في صناعة الرأي العام وتشكيل اتجاهاته نحو القضايا المختلفة، حيث إن وسائل الإعلام تسهم بشكل أساسي في خلق المعنى للقضايا المطروحة من خلال إمداد الجمهور بالأخبار والآراء إزاء تلك القضايا بما يمكن الجمهور من تكوين مواقف واتجاهات حيالها واتخاذ سلوكيات بشأنها.
ولكن أصبحت وسائل الإعلام في بعض الأحيان في عرضها وتفسيرها للأحداث والقضايا لا تقف موقفًا محايدًا ولكنها تعد نفسها طرفًا مشاركًا في تلك الأحداث، فقد تقوم بتعميق الصراع بين الأطراف المتنافسة وتأجيج الخلافات بين القوى السياسية المختلفة والجمهور، مما يعمل على خلق بيئة مستقطبة سياسيا.
فوسائل الإعلام من خلال تحيزها أحيانًا لأحد جوانب الصراع في مقابل رفض الجانب الآخر وإلصاق الجوانب السلبية له، فإنها بذلك تعمل على تقسيم المجتمع إلى مجموعات متعارضة في آرائها السياسية ومعادية لأي آراء أخرى، وهو ما يعمل على فقدان أي نقطة مشتركة للتفاهم السياسي بين تلك المجموعات، وهذا من شأنه أن يعزز الانقسام السياسي بين الجمهور وتكريس حالة الاستقطاب السياسي.
وقد انعكست حالة الاستقطاب الحاد بين الجماعات السياسية المتنافسة في ليبيا على الأداء المهني للإعلام، والذي يقوم في أغلبه على الملكية الخاصة، حيث إن هذا الإعلام افتقد في معظم وسائله وخاصة القنوات التليفزيونية الفضائية إلى الأسس الموضوعية في مقاربته للأحداث، وقد كان واضحا الانحياز الصريح والدعائي لبعض المؤسسات لطرف دون طرف، وانتهاج خطاب الكراهية في تناولها الشأن الليبي وقضايا الصراع السياسي الليبي.
التنزيلات
المراجع
- سارة طلعت عباس، الاستقطاب السياسي في معالجة الصحف والتلفزيون لأحداث العنف السياسي بمصر ودوره في تشكيل اتجاهات المراهقين نحوها “رسالة دكتوراه غير منشورة ) القاهرة: جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام(2016.
- سازان سامان عبدالمجيد وعبد الكريم علي الدبيسي، تقييم النخبة لدور وسائل الإعلام العراقية في مواجهة الطائفية، دورية إعلام الشرق الأوسط، جامعة ولاية جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، العدد الثاني عشر خريف 2016.
- ميرال مصطفى، علاقة برامج الرأي التلفزيونية بالاستقطاب السياسي لدى الجمهور المصري، مجلة البحوث الإعلامية، ( العدد50، أكتوبر/ 2018).
- Gunther، C.Albert (1995)Overrating the X-Rating:The Third Person Perception & Support for Cencorship of Pornography. Journal of Communication.Vol.45.No.1.
- Innes، J.M.; Zeitz، H.،) 1988(“The public's view of the impact of the mass media: A test of the "third-person" effect". European Journal of Social Psychology. Vol 18.
- McCluskey، Michael and Mie Kim، Young. " Moderatism or Polarization? Representation of Advocacy Groups' Ideology in Newspapers "،Journalism & Mass Communication Quarterly، ( VOL . 89، NO.4، 2012).
- Philips Davison (1983). The third-Person Effectin Communication Public Openion Quarterly، Spring، vol.47.
- Price V.، Huang، L. & Teuksbury، D. (1997). “Third.person Effect of News Coverage: Orientation Toward Media. Journalism & Communication Quarterly، vol. 74.
- Rubin، Rebecca. B. & Rubin، Alan، M. Others. "Communication Research: Strategies & Sources." 7th Edition. Australia: Wadsworth Cengage learning، 2010.
- Salween M. (1998). “Perception of Media Influnce and Support of Censorship. The Third Person effect in the 1996 persidential Election “Communication Research. Vol. 25.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.