الصعوبات التي تواجه إدارة مدارس التعليم العام بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ببلدية بنغازي

المؤلفون

  • دارين صالح سليمان
  • مرعي عبدالقادر مسعود
  • سلوى فتحي الورفلي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi3.1015

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، الإدارة المدرسية، ذوي الاحتياجات الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجهه مدراء مدارس التعليم العام ببلدية بنغازي في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس من خلال تحديد متطلبات الدمج بالمدارس و ضوابط تنفيذه وعملت الدراسة على اقتراح جملة من سبل التغلب على الصعوبات التي تواجه إدارة المدراس في عملية الدمج ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث وزعت على عينة عشوائية حجمها (367) مفردة من مجتمع الدراسة الكلي حسب جدول مورغان، وتم استرداد (271) استمارة، واستبعدت (5) استمارات لعدم صلاحيتها للتحليل ، وبذلك أصبح عدد الاستمارات المسترجعة (268) استمارة ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:

  • تواجهه إدارة مدارس التعليم العام ببلدية بنغازي العديد من الصعوبات تتعلق بالبيئة المدرسية ، وبنوعية وكمية الخدمات المدرسية التي تقدم من المدرسة الدامجة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما توجد صعوبات تعليمية تواجهه معلمي المدرسة الدامجة تمنعهم من القدرة على التفاعل، وتقديم تعليم متكامل لذوي الاحتياجات الخاصة أسوة بنظرائهم من الطلاب الأسوياء.
  • حددت الدراسة جملة من المتطلبات التي ينبغي توفرها من المجتمع ، والمدرسة الدامجة ، ومن الطلاب العاديين ، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حتى تتمكن مدارس التعليم العام من القيام بالدمج بشكل فعلى.
  • تمكنت الدراسة من تحديد جملة من سبل التغلب على الصعوبات التي تواجهه إدارة مدارس التعليم العام في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارسهم العادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

سليمان د. ., مسعود م. ., & الورفلي س. . (2021). الصعوبات التي تواجه إدارة مدارس التعليم العام بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة ببلدية بنغازي . مجلة المنارة العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/asj.vi3.1015

إصدار

القسم

Articles