القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي وعلاقتها بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • نبيلة عبدالله
  • ايمان جاد المولى
  • دارين سليمان

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi2.95

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر
المعلمين. كذلك التعرف إلى درجة إحساس معلمي مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين.
فضلا عن معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إحساس المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي
بالعدالة التنظيمية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغيرات النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). أيضا معرفة ما إذا كانت هناك علاقة
ارتباطية بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي للقيادة الأخلاقية ودرجة إحساس معلمي مدارس التعليم
الأساسي في مدينة بنغازي بالعدالة التنظيمية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي خلال
العام الدراسي 2018 - 2019، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة بعد أن تم تجميع فقراتها من الدراسات السابقة،
ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الأخلاقية عالية
جدا لدى عينة الدراسة، وأظهرت الدارسة وجود فروق في درجة الإحساس بالعدالة التنظيمية لدى المعلمين تعزي لمتغيري (النوع، والمؤهل
العلمي). وأثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإحساس بالعدالة التنظيمية لدى المعلمين تعزي لمتغير سنوات
الخبرة، وكشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ودرجة إحساس المعلمين بالعدالة
التنظيمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي وعلاقتها بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين

التنزيلات

منشور

2021-05-03

كيفية الاقتباس

عبدالله ن., جاد المولى ا., & سليمان د. (2021). القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي وعلاقتها بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين. مجلة المنارة العلمية, (2). https://doi.org/10.37376/asj.vi2.95

إصدار

القسم

Articles