القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي وعلاقتها بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi2.95الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر
المعلمين. كذلك التعرف إلى درجة إحساس معلمي مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين.
فضلا عن معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إحساس المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي
بالعدالة التنظيمية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغيرات النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). أيضا معرفة ما إذا كانت هناك علاقة
ارتباطية بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي للقيادة الأخلاقية ودرجة إحساس معلمي مدارس التعليم
الأساسي في مدينة بنغازي بالعدالة التنظيمية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس التعليم الأساسي في مدينة بنغازي خلال
العام الدراسي 2018 - 2019، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة بعد أن تم تجميع فقراتها من الدراسات السابقة،
ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة الأخلاقية عالية
جدا لدى عينة الدراسة، وأظهرت الدارسة وجود فروق في درجة الإحساس بالعدالة التنظيمية لدى المعلمين تعزي لمتغيري (النوع، والمؤهل
العلمي). وأثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإحساس بالعدالة التنظيمية لدى المعلمين تعزي لمتغير سنوات
الخبرة، وكشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ودرجة إحساس المعلمين بالعدالة
التنظيمية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.