المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب بجامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات

المؤلفون

  • عزالدين محمد على عيسى
  • تهاني مجيد عبدالجليل صالح
  • منى مصباح سليمان الفرجاني

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1807

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الأكاديمية، الطلاب، المتغيرات

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات، وتم استخدام المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي والبالغ عددهم (5000) طالب وطالبة، وتم سحب عينة عشوائية بلغ حجمها (367) طالب وطالبة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، ولتحليل البيانات التي تم جمعها عن عينة الدراسة تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss)، حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة، كما تم استخدام الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لمعرفة أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي، كما تم استخدام اختبار مان وتني لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول طبيعة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لمتغير (النوع، والمستوى الدراسي)، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر المشكلات الأكاديمية التي يعاني منها طلاب وطالبات كلية الآداب جامعة بنغازي هي المشكلات المتعلقة بعضو هيئة التدريس، ويليها المشكلات المتعلقة  بمكتبة الجامعة، وبينت الدراسة أن هناك تبايناً في الآراء بين المبحوثين حول طبيعة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لمتغيرات الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-05-03

كيفية الاقتباس

عيسى ع. ., صالح ت., & الفرجاني م. (2020). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب بجامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات. مجلة المنارة العلمية, (1). https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1807

إصدار

القسم

Articles