المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب بجامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1807الكلمات المفتاحية:
المشكلات الأكاديمية، الطلاب، المتغيراتالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات، وتم استخدام المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي والبالغ عددهم (5000) طالب وطالبة، وتم سحب عينة عشوائية بلغ حجمها (367) طالب وطالبة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، ولتحليل البيانات التي تم جمعها عن عينة الدراسة تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss)، حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد عينة الدراسة، كما تم استخدام الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لمعرفة أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي، كما تم استخدام اختبار مان وتني لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في الآراء بين المبحوثين حول طبيعة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لمتغير (النوع، والمستوى الدراسي)، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر المشكلات الأكاديمية التي يعاني منها طلاب وطالبات كلية الآداب جامعة بنغازي هي المشكلات المتعلقة بعضو هيئة التدريس، ويليها المشكلات المتعلقة بمكتبة الجامعة، وبينت الدراسة أن هناك تبايناً في الآراء بين المبحوثين حول طبيعة المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب كلية الآداب جامعة بنغازي وفقاً لمتغيرات الدراسة.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.