أبعاد التمكين الوظيفي وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب والعلوم قمينس
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi4.2699الكلمات المفتاحية:
أبعاد التمكين، التمكين الوظيفي، الولاء التنظيمي.الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تطبيق أبعاد التمكين الوظيفي ومستوى الولاء التنظيمي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب والعلوم قمينس، وتحديد قوة واتجاه العلاقة بينهما في حال وجودها من عدمها ، وقد تكون مجتمع الدراسة من (66) عضو هيأة تدريس بالكلية ، واعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الشامل، و استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة، ولغرض تحليل البيانات التي تم جمعها استخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS) حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص أفراد الدراسة، كما تم تصميم مقياس القطع كمحك حتى يتسنى مقارنة مستوى تطبيق أبعاد التمكين الوظيفي ومستوى الولاء التنظيمي بعد تحديده باستخراج الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة على أداة الدراسة بهذا المحك، وكذلك تم الاعتماد على المتوسطات الحسابية لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في الآراء بين المبحوثين، وللكشف عن العلاقة بين المتغيرين المدروسين تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق أبعاد التمكين الوظيفي ومستوى الولاء التنظيمي السائد لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب والعلوم قمينس كان مرتفعاً، وكما اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة الاتجاه لكنها ضعيفة وغير دالة إحصائياً بين أبعاد التمكين الوظيفي والولاء التنظيمي بالكلية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.