متطلبات تطبيق المواصفة الدولية(10015 ISO) في برامج التدريب بالإدارة التعليمية ( دراسة نظرية )

المؤلفون

  • نبيلة على عبدالله طاهر
  • سامي سليمان حامد
  • محمود سليمان العشيبي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1818

الكلمات المفتاحية:

متطلبات، المواصفة الدولية، التدريب، الإدارة التعليمية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معايير المواصفة الدولية (10015 ISO) ومتطلبات تطبيقها في برامج التدريب بالإدارة التعليمية، لذا استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وذلك اعتماداَ على العرض السابق للدراسات والأبحاث السابقة في هذا المجال ، بالإضافة إلى إصدارات منظمة الأيزو والمتعلقة بالمواصفة الدولية (ISO 10015) والخاصة بالتدريب في الجانب الإداري والتي تناولت بشكل خاص المؤسسات التعليمية على اختلاف مسمياتها، وذلك على النحو الآتي :

- المواصفة الدولية (ISO 10015) تعتبر أداة فاعلة من أجل تحقيق الإصلاح في الإدارة التعليمية.

- وجود مجموعة من المعايير الدولية التي تضمن سلامة البرنامج التدريبي من الإخفاقات سواء في الإعداد أو التنفيذ والتقييم .

- نجاح برنامج التدريب يتوقف على الدقة في تحديد الاحتياجات التدريبية ، والتي من المفترض أن تكون مبنية على دراسة علمية وفي ضوء متطلبات الموظفين الإداريين بعيدة عن الارتجال  .

- من خلال التحليل النظري للمواصفة الدولية (ISO 10015) تبين أنه عند الإعداد للتدريب الإداري توجد خطوة سابقة عن البدء في مراحل التدريب ، وهي التفكير في برنامج التدريب بحيث تتم مراجعة سابقة للبرامج التدريبية التي تم تنفيذها فعلياً، بالإضافة إلى رصد التغيرات الكمية والكيفية ودرجة واقعيتها كي تتلاءم مع احتياجات العصر .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-05-03

كيفية الاقتباس

عبدالله ن. ., حامد س., & العشيبي م. . (2020). متطلبات تطبيق المواصفة الدولية(10015 ISO) في برامج التدريب بالإدارة التعليمية ( دراسة نظرية ). مجلة المنارة العلمية, (1). https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1818

إصدار

القسم

Articles