دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi4.2698الكلمات المفتاحية:
الإدارة المدرسية – الوعي الصحي – مرحلة التعليم الأساسي.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي، والتعرف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين عن دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي تعزى لمتغيرات (العمر، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي)، فضلاً عن ذلك التعرف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استجابات المبحوثين ومتغير الخبرة. تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وتألف مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي والبالغ عددهم (24882) معلماً ومعلمة، واختيرت عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (160) معلم ومعلمة، بواقع (70) معلم، و(90) معلمة. استخدمت الدراسة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، حيث تكون من ثلاثة مجالات وهي (مجال التثقيف الصحي، ومجال البيئة المدرسية الأمنة، ومجال التثقيف الغذائي المدرسي). ولتحليل بيانات الدراسة استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(T)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى أن دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين بصورته الكلية قد جاء بدرجة عالية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.05 في استجابات المبحوثين عن دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي تعزي لمتغيرات (العمر، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي)، كما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استجابات المبحوثين عن دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الصحي لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي ومتغير الخبرة. وأهم ما أوصت به الدراسة ضرورة عقد ورش عمل تدريبية لمديري ومعلمي مدارس مرحلة التعليم الأساسي في تنمية الوعي الصحي لدى طلابها.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.