آلية ترسيخ مؤسسات التنشئة الاجتماعية مهارات التربية الإعلامية والرقمية لدى الطفل الليبي (دراسة كيفية)

المؤلفون

  • آمنة عبد الرازق أبوبكر الصوصاع
  • محمد رجب محمد علي المجبري
  • بوبكر مبروك محمد الغزالي

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2047

الملخص

تهدف هذه الدراسة (آلية ترسيخ مؤسسات التنشئة الاجتماعية مهارات التربية الاعلامية و الرقمية لدى الطفل الليبي (دراسة كيفية) إلى تقديم إرشادات وأساليب لتنمية مهارات التربية الإعلامية والرقمية والمتمثلة في البحث والتحليل والنقد والتفسير والتقييم بالإضافة للإنتاج الإبداعي المسؤول والمشاركة والتعبير عن الذات من قبل مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تتضمن الوالدين أو الأسرة بصفة خاصة والمدارس والمساجد ووسائل الإعلام المحلية، حيث اعتمد الباحثون على المنهج الكيفي لإجراء هذه الدراسة وذلك من خلال إجراء المقابلات الشخصية العميقة مع عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجال الإعلام والتربية الإعلامية ؛ للخروج بنتائج علمية ونصائح تربوية واقتراحات مستقبلية يمكنها أن تدعم مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى الطفل الليبي توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :

  1. أكد جميع المبحوثين على ضرورة عمل جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية على ترسيخ مهارات التربية الإعلامية والرقمية لدى الطفل منذ سنوات عمره الأولى لتحصينه من المضامين الإعلامية المستوردة وخلق طفل وشاب مشارك ومبدع وقادر على الانتقاء، حيث قدم المبحوثين الأساليب والطرق المختلفة التي يجب على هذه المؤسسات أن تتبعها لترسيخ مهارات التربية الإعلامية والرمية لدى الطفل الليبي وهذا ما جاء في مضمون هذه الدراسة بالتفصيل.
  2. يجب على المدرسة والمعلمين القيام بدورهم وذك بنصح الأطفال وإرشادهم حول طرق وساعات التعرض للوسائل الإعلامية المختلفة وتنمية مهارات المشاركة والحوار والتعبير عن الذات لديهم من خلال طرح أسئلة حول المضامين الإعلامية المختلفة.
  3. قيام المساجد بتثقيف الأطفال حول شؤون دينهم وحول ما يشاهدونه أو يقرؤونه من وسائل الإعلام التقليدية أو الحديثة.
  4. تشريع قوانين تهدف إلى حماية الطفل من الاستغلال الإعلامي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-19

كيفية الاقتباس

الصوصاع آ. ., المجبري م. ., & الغزالي ب. . (2022). آلية ترسيخ مؤسسات التنشئة الاجتماعية مهارات التربية الإعلامية والرقمية لدى الطفل الليبي (دراسة كيفية). المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (2). https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2047

إصدار

القسم

Articles