فاعلية استخدام الأنشطة وبعض وسائط الثقافة في تنمية المعرفة والسلوك البيئي لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي بليبيا

المؤلفون

  • سكينة إبراهيم بن عامر

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2060

الملخص

تحددت المشكلة البحثية لموضوع الدراسة في ضعف مستوى المعلومات البيئية لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي بليبيا مما نتج عنه قصور واضح في السلوك البيئي لديهم, واعتمدت الدراسة علي استعمال المنهج شبه التجريبي في العلوم الاجتماعية من خلال تطبيق البرنامج المقترح وقياس تأثيره بالاعتماد علي أسلوب المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثل مجتمع البحث في الأطفال المنتظمين في الصفوف السابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا في سن (13- 15 سنة) وتكونت العينة التجريبية من (110) طفلا وطفلة والعينة الضابطة من (59) طفلا وطفلة، وتم تطبيق البرنامج بتنظيم مخيم بيئي اعتمد فيه علي استعمال وسائط الثقافة المتمثلة في المخيم البيئي والمسرح البيئي والصحافة البيئية والانترنت البيئي، حيث استعملت قائمة المفاهيم البيئية والبرنامج المقترح واختبار المعرفة البيئية ومقياس المواقف السلوكية البيئية وبطاقة ملاحظة السلوك البيئي كأدوات بحثية، وتوصلت الدراسة الي النتائج الآتية:

  1. توجد فروق دالة إحصائيا في نمو المعرفة البيئية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة في صالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
  2. توجد فروق دالة إحصائيا في نمو السلوك البيئي بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة في صالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-19

كيفية الاقتباس

بن عامر س. (2022). فاعلية استخدام الأنشطة وبعض وسائط الثقافة في تنمية المعرفة والسلوك البيئي لدى الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي بليبيا. المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (2). https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2060

إصدار

القسم

عروض الأطروحات والرسائل العلمية في مجال الإعلام