الصورة الذهنية المنطبعة عن الإعلام الرقمي لدى الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي
دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم بجامعة درنة
DOI:
https://doi.org/10.37376/tljmr.v1i3.3762الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية، الإعلام الرقمي، الأكاديميين، مؤسسات التعليم العاليالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الانطباعات والتصورات المتكونة لدى الأكاديميين نحو وسائل ووسائط الإعلام الرقمي، والكشف عن أكثر وسائط الإعلام الرقمي التي يحرص الأكاديميين على متابعتها وآرائهم في المضامين المقدمة، والتعرف على مدى حاجة الأكاديميين لتفعيل وسائل ووسائط الإعلام الرقمي، مستخدمة منهج المسح الإعلامي، على أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم بدرنة والبالغ عدد87 عضو هيئة تدريس وذلك بأسلوب الحصر الشامل وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- بينت الدراسة ان 87.4% من المبحوثين يتابعون وسائل الإعلام الرقمي.
- أقر 100% من المبحوثين الذين لا يتابعون وسائل الإعلام الرقمي ان عدم متابعتهم لها ناتج عن ضعف البنية الرقمية في الدولة.
- بينت الدراسة ان 90% من المبحوثين يتابعون من وسائل الإعلام التقليدي التلفزيون. لكونه يتميز التوصيل الفوري لأكبر عدد ممكن الأفراد.
- أوضحت الدراسة أن 97.7% من المبحوثين يتابعون من وسائل الإعلام الرقمي مواقع التواصل الاجتماعي.
- أن لوسائل الإعلام الرقمي دور في تكوين الصورة الذهنية للمبحوثين بنسبة 81.6% من خلال تأثيرها على الرأي العام والمساهمة في تشكيل تصوراتهم وانطباعاتهم إزاء القضايا المحلية.
- أن التصور الايجابي المتكون في أذهان المبحوثين من خلال الإعلام الرقم هو كونه يعكس هموم المواطن ويعالج مشاكله، حيث بلغت نسبة هذا التصور 97.7%
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.