ماهية الصورة الذهنية المتكوّنة لدى الليبيين تجاه أوضاعهم السياسية والاقتصادية ومؤسساتهم

المؤلفون

  • أ . أحمد عمر النائلي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4638

الكلمات المفتاحية:

الصورة الذهنية، الليبيون ، الاقتصاد ، السياسة ، مؤسسات الدولة .

الملخص

       تهدف هذه الدراسة الى معرفة الصورة الذهنية المنطبعة لدى الليبيين تجاه دولتهم و أوضاعهم السياسية والاقتصادية ومؤسساتهم ، معتمدة على استخدام المنهج المسحي ، و من خلال استمارة استبيان شملت ثلاثة محاور وثلاثة و عشرين بُعداً وتسعة واربعين عبارة ، وزعت على 449 مواطناً ليبيّا من الذكور والإناث في مدينة بنغازي عام 2019 ، حيث توصّلت الدراسة الى أنّ : الصورة الذهنية المتكونة لدى الليبيين تجاه  الدولة الليبية ومؤسساتها وأوضاعها السياسية والاقتصادية مجتمعةً هي صورة ذهنية متوسطة الإيجابية ، و الصورة الذهنية المتكونة  تجاه الوضع السياسي كانت متوسطة الإيجابية ، و الصورة الذهنية المتكونة تجاه صورة الدولة الليبية ومؤسساتها كانت متوسطة الإيجابية ، و الصورة الذهنية المتكونة تجاه الاوضاع الاقتصادية كانت متوسطة الإيجابية ، والصورة الذهنية المتكونة لدى غير المتعلمين تجاه كلٍ من الاوضاع السياسية والاقتصادية والدولة ومؤسساتها مجتمعةً كانت ضعيفة الايجابية ، وكانت ذات الصورة لدى من يحملون الشهادة الاعدادية والثانوية والجامعية والماجستير والدكتوراه متوسطة الايجابية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ . أحمد عمر النائلي، جامعة بنغازي

قسم العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام - جامعة بنغازي

المراجع

الهوامش والمراجع

-Rubin, Rebecca. B. & Rubin, Alan, M. Others. "Communication Research: Strategies and Sources." 7th Edition. Australia: Wadsworth Cengage learning, 2010, p. 218-219.

- قام الباحث بعرض استمارة الدراسة الميدانية علي مجموعة من الأساتذة المحكمين وهم :

د/ إسلام أحمد أحمد عثمان أستاذ الإعلام بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بني سويف/ مصر.

د/ مسعود التايب أستاذ الإعلام بقسم الإعلام جامعة الزاوية .

د/ سعيد شناني أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة عمر المختار.

د/ فرحات خليل الفاخري أستاذ الإعلام بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنغازي.

د/ محمد الأصفر أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة الزيتونة.

(3) McCluskey , Michael and Mie Kim , Young. " Moderatism or Polarization? Representation of Advocacy Groups' Ideology in Newspapers " ,Journalism & Mass Communication Quarterly ,(VOL . 89, NO.4, 2012).

- ميرال مصطفى, علاقة برامج الرأي التلفزيونية بالاستقطاب السياسي لدى الجمهور المصري, مجلة البحوث الاعلامية, (العدد50, أكتوبر/ 2018).

- سارة طلعت عباس, الاستقطاب السياسي في معالجة الصحف والتلفزيون لأحداث العنف السياسي بمصر ودوره في تشكيل اتجاهات المراهقين نحوها "رسالة دكتوراه غير منشورة ) القاهرة: جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام(2016

- سازان سامان عبدالمجيد وعبد الكريم علي الدبيسي, تقييم النخبة لدور وسائل الإعلام العراقية في مواجهة الطائفية, دورية إعلام الشرق الأوسط, جامعة ولاية جورجيا, الولايات المتحدة الأمريكية, العدد الثاني عشر خريف 2016, ص ص21-38.

-Philips Davison (1983). The third-Person Effectin Communication Public Openion Quarterly, Spring, vol.47, PP.1-15.

- Perloff,R.M (1993).Third Person Effects Research 1983-1992,Op.Cit.P.173.

- Innes, J.M.; Zeitz, H.,(1988)“The public's view of the impact of the mass media: A test of the "third-person" effect". European Journal of Social Psychology. Vol 18. p. 461.

- Gunther, C. Albert (1995) Overrating the X-Rating: The Third Person Perception and Support for Cencorship of Pornography. Journal of Communication. Vol. 45. No. 1. PP. 27 – 38.

-Salween M. (1998). “Perception of Media Influnce and Support of Censorship. The Third Person effect in the 1996 persidential Election “Communication Research. Vol. 25. P. 261.

-Price V., Huang, L. & Teuksbury, D. (1997). “Third.person Effect of News Coverage: Orientation Toward Media. Journalism & Communication Quarterly, vol. 74, PP. 525-540.

-Philips Davison ,op.cit, p6.

- سارة طلعت عباس,مرجع سابق, ص71.

-https://alghad.com/%D8%A7%D9%84 تم الاطلاع 24-5-2021

-https://www.alroeya.com/119-86/2195719 تم الاطلاع 24-5- 2021 الإعلام-الليبي-وخطاب-الكراهية

المراجع

- سارة طلعت عباس, الاستقطاب السياسي في معالجة الصحف والتلفزيون لأحداث العنف السياسي بمصر ودوره في تشكيل اتجاهات المراهقين نحوها “رسالة دكتوراه غير منشورة ) القاهرة: جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الإعلام(2016.

- سازان سامان عبدالمجيد وعبد الكريم علي الدبيسي, تقييم النخبة لدور وسائل الإعلام العراقية في مواجهة الطائفية, دورية إعلام الشرق الأوسط, جامعة ولاية جورجيا, الولايات المتحدة الأمريكية, العدد الثاني عشر خريف 2016.

- ميرال مصطفى, علاقة برامج الرأي التلفزيونية بالاستقطاب السياسي لدى الجمهور المصري, مجلة البحوث الإعلامية, ( العدد50, أكتوبر/ 2018).

- Gunther, C.Albert (1995)Overrating the X-Rating:The Third Person Perception & Support for Cencorship of Pornography. Journal of Communication.Vol.45.No.1.

- Innes, J.M.; Zeitz, H.,) 1988(“The public's view of the impact of the mass media: A test of the "third-person" effect". European Journal of Social Psychology. Vol 18.

- McCluskey , Michael and Mie Kim , Young. " Moderatism or Polarization? Representation of Advocacy Groups' Ideology in Newspapers " ,Journalism & Mass Communication Quarterly , ( VOL . 89, NO.4, 2012).

- Philips Davison (1983). The third-Person Effectin Communication Public Openion Quarterly, Spring, vol.47.

- Price V., Huang, L. & Teuksbury, D. (1997). “Third.person Effect of News Coverage: Orientation Toward Media. Journalism & Communication Quarterly, vol. 74.

- Rubin, Rebecca. B. & Rubin, Alan, M. Others. "Communication Research: Strategies & Sources." 7th Edition. Australia: Wadsworth Cengage learning, 2010.

- Salween M. (1998). “Perception of Media Influnce and Support of Censorship. The Third Person effect in the 1996 persidential Election “Communication Research. Vol. 25.

التنزيلات

منشور

2024-01-14

كيفية الاقتباس

عمر النائلي أ. . أ. . (2024). ماهية الصورة الذهنية المتكوّنة لدى الليبيين تجاه أوضاعهم السياسية والاقتصادية ومؤسساتهم. المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (4), 12–32. https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4638

إصدار

القسم

Articles