البرامج الليبية الساخرة على اليوتيوب

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • محمـد عبد اللطيف مفتاح البكاي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4682

الكلمات المفتاحية:

البرامج الساخرة، اليوتيوب، البرامج الليبية، الأساليب الفنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على البرامج الليبية الساخرة على اليوتيوب وشملت التعرف على الموضوعات التي تناولتها البرامج الساخرة على اليوتيوب ونوعها وأبعادها والكشف عن الأهداف التي تسعى البرامج الساخرة لتحقيقها والأساليب والاستمالات المستخدمة وتحديد المصادر التي تم الاعتماد عليها وأساليب تقديمها وعناصر الجذب والوقوف على الأساليب الفنية المستخدمة في البرامج الساخرة "عينة الدراسة" من حيث (حجم الكادر - زاوية الكاميرا- مكان الإنتاج - الوسائط المتعددة المستخدمة الكشف عن الجهات التي تم انتقادها في البرامج الساخرة على اليوتيوب وأنواع الضيوف - معرفة زمن البرامج الليبية الساخرة على يوتيوب) .

 واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي مستخدمة أسلوب تحليل المضمون  لتحليل  حلقات البرامج الليبية الساخرة  على قنوات (منلاخير) والتي التي شملت  على برنامجي (منلاخير شو- #VLOGS) و(قناة الواو ليبيا) والتي شملت برنامج (المخزن- مستر عوكاكو- شوية مع شيكا) ،  و تم إجراء الدراسة التحليلية بعد عمل مسح شامل للبرامج الساخرة المعروضة عبر القناتين والتي بلغ عددها (70) حلقة في الفترة من بداية شهر يناير من العام 2021 وحتى نهاية شهر ديسمبر من ذات العام ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : تصدر الموضوعات الاجتماعية التي تناولتها تلك البرامج اللبيبة الساخرة على يوتيوب وسعيها إلى تحقيق أهداف توعويةٍ ذات أبعاد وطنية  معتمدة في ذلك على الاستمالات العقلية و اعتماد أسلوب المحاكاة الساخرة كأسلوب نقدي في البرامج الليبية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية،ط1 (القاهرة: عالم الكتب، 2000).

محمـد عبد الحميد، بحوث الصحافة، ط1 (القاهرة: عالم الكتب، 1992)، ص70.

فلاح الكاظم البرامج الإذاعية التلفزيونية ط1 (بغداد: دار بيت الحكمة دون سنة طبع).

ضياء مصطفى، السخرية في البرامج التلفزيونية، ط1 (سوريا: دار صفحات للنشر).

عبد السلام المودن، أسرار اليوتيوب، ط1، بدون تاريخ.

منذر الضامن، أساسيات البحث العلمي (عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2007).

محمـد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ط 2 (القاهرة: عالم الكتب، 2004).

سعد سلمان، المناهج المستخدمة في البحوث والدراسات الإعلامية، محاضرات مادة مناهج البحث، كلية الآداب قسم الإعلام.

محمـد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، ط 2 (القاهرة: عالم الكتب، 2004).

محمـد الوفائي، مناهج البحث في الدراسات الاجتماعية والإعلامية، ط1 (القاهرة: مكتبة الأنجلو، 1989).

محمـد منير حجاب، أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية، ط2 (القاهرة: دار الفجر للنشر، 2003).

حازم محمـد البنا، أطر تقديم الأداء الحكومي بالبرامج الساخرة على اليوتيوب وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي -دراسة تحليلية لبرنامج "لايف من الدوبلكس"، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة عدد 57، يناير، 2020.

بسنت مراد فهمي الجمهور لمقاطع الفيديو الساخرة على (يوتيوب) وتأثيره في مستوى الثقة في الشخصيات العامة المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون – العدد الثاني عشر.

بن طراد وفاء، الأطر المفسرة للإعلام الشبكي بين الفعالية والمحدودية، مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية، الجزائر، العدد 1، 2020.

أیمن محمـد إبراھیم، توظيف الصحف المصرية لمنصاتها الإلكترونية في تناولها لأزمة قطر، العدد16 (2017-2018)، مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام، جامعة الأزهر، القاهرة، ج 1، عدد49.

عبد الفتاح، فاطمة الزهراء، الاندماج الإعلامي وصناعة الأخبار، ط1 (القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 2017).

محمود رمضان أحمد، تكاملية الوسائل لنشر المحتوى في الصحف المصرية" دراسة ميدانية على عينة من القائمين بالاتصال في ضوء نظرية التحول الرقمي، مصر، 2020، مجلة البحوث الإعلامية، عدد 55.

الخليل بن أحمد الفراهيدي، كتاب العين تحقيق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، ج2، حرف الزاي، حرف الغين، قسم انتشارات أسوة، ط2، 1425 هجرية.

مجدي وهبي وكامل المهندس، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، ط1 (لبنان: مكتب لبنان، 1979).

سعاد سلامي، السخرية والتهكم في ملصقات عزالدين ميهوبي، رسالة ماجستير كلية الآداب واللغات، جامعة محمـد خضير بسكرة.

ضياء مصطفى، السخرية في البرامج التلفزيونية، ط1 (سوريا دار صفحات، 2014)، ص99.

نجيب بخوش، تناول الإعلام التلفزيوني الساخر لقضايا المجتمع الجزائري، "دراسة وصفية تحليلية"، رسالة ماجستير.

التنزيلات

منشور

2024-03-05

كيفية الاقتباس

عبد اللطيف مفتاح البكاي . م. (2024). البرامج الليبية الساخرة على اليوتيوب: دراسة تحليلية. المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (4), 190–209. https://doi.org/10.37376/tljmr.vi4.4682

إصدار

القسم

عروض الأطروحات والرسائل العلمية في مجال الإعلام