توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في برامج العلاقات العامة للمصارف التجارية، "دراسة ميدانية على مديري الإدارات والأقسام بالمصارف في مدينة بنغازي"
DOI:
https://doi.org/10.37376/tljmr.vi5.7146الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في برامج العلاقات العامة بالمصارف الليبية، والتعرف على اتجاهات القائمين على توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق برامج العلاقات العامة، بالإضافة إلى معرفة العوامل المؤثرة في توظيف تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق برامج العلاقات العامة في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا.
واستخدم الباحث في دراسته منهج الدراسات المسحية باعتباره من أنسب المناهج العلمية الملائمة للدراسات الوصفية، من خلال تطبيق مسح أساليب الممارسة على مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالمصارف الليبية في مدينة بنغازي، حول توظيفهم لتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة إلى - أن شبكات التواصل الاجتماعي احتلت مقدمة الوسائل الاتصالية التي يتم توظيفها في تحقيق برامج العلاقات العامة في المصارف التجارية، وذلك بنسبة (35.4%)، وأن تطبيق (Facebook) جاء في مقدمة الوسائل الاتصالية لتحقيق برامج العلاقات العامة بنسبة أوافق، تصل إلى (82.0%)، وبمتوسط حسابي يبلغ (2.73) ، كما أكدت الدراسة أن العوامل المؤثرة (الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، التسهيلات المتاحة) قد أسهمت في تحقيق النية السلوكية بنسب مرتفعة
التنزيلات
المراجع
أولا: الكتب
الصالحي، حاتم (2018). العلاقات العامة والاتصال التفاعلي عبر المواقع الإلكترونية والاجتماعية (ط1) القاهرة: عالم الكتب.
العزاوي، رحيم (2008)، مقدمة في منهج البحث العلمي (ط1). عمان: دار دجلة.
أبو سليمان، عبد الوهاب (2005). كتابة البحث العلمي، صياغة جديدة (ط9). الرياض: مكتبة الرشد.
إسماعيل، محمود (2011). مناهج البحث الإعلامي (ط1). القاهرة: دار الفكر العربي.
المحمودي، محمـد (2015). مناهج البحث العلمي (ط3). صنعاء: دار الكتب.
ثانيا: رسائل الماجستير والدكتوراه.
أسامة البريكي، دور العلاقات العامة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في تحقيق البرامج والأهداف، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير منشورة على الإنترنت، 2012- 2013، متاح على الرابط:
https://meu.edu.jo/libraryTheses/586243822fd0c1 pdf
تاريخ زيارة 5/11/2019، التوقيت 6:00 م.
ثانيا: الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية.
صلاح الدين آدم، أهمية تخطيط برامج العلاقات العامة في تحقيق أهداف المؤسسات الحكومية، كلية علوم الاتصال، جامعة الجزيرة، رسالة ماجستير منشورة على موقع الجامعة، 2012- 2015، متاح على الرابط:
http://aljazeeraibb.edu.ye/faculties/4pdf
تاريخ زيارة 1/1/ 2022، التوقيت 10:30م.
عبد الكريم الدبيسي، زهير الطاهات، دور وسائل الاتصال الرقمي في تعزيز التنوع الثقافي، مجلة الاتصال والتنمية، دار النهضة العربية بيروت، العدد السادس، السنة 2012، متاح على الرابط:
https://www.academia.edu/42161247/%D8%AF.%D8%B9%D8%A8 pdf
تاريخ زيارة 27/1/2020، التوقيت 9:00 م
ثالثا: المقالات المنشورة على الإنترنت.
بدون اسم، https://datareportal.com/reports/digital-2022-libya pdf تاريخ زيارة 2/2/2020، التوقيت 1:00م.
رابعا: الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية:
محمود ظاهر، توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في أداء مهام العلاقات العامة في الجامعات العراقية (دراسة مسحية على ممارسي العلاقات العامة)، مجلة العلوم والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد 35، فبراير 2019.
رسمية شقران، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق برامج العلاقات العامة للجامعات الأردنية لتحسين صورتها، دراسة مسحية على عينة من موظفي العلاقات العامة وطلبة الجامعات الأردنية، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، المجلد (التاسع)، العدد الثالث (خاص) الجزء الثاني، السنة 2018، متاح على الرابط:
https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/183/13/3/65802 pdf
تاريخ زيارة يوم 1/ 12/2021، التوقيت 00: 9 م
حسن الصيفي، تبنى ممارسي العلاقات العامة للإعلام الاجتماعي وتوظيفه في المنظمات الحكومية السعودية، دراسة في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، المجلة العربية للإعلام والاتصال، العدد 15، السنة 2016، متاح على الرابط:
https://samc.ksu.edu.sa/sites/samc.ksu.edu.sa/files/imce_images/15. pdf
تاريخ زيارة 14/12/2019، التوقيت 7:00م.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.