أثر برنامج مقترح في التربية الإعلامية الرقمية على تنمية مهارات طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي كلية الإعلام قسم العلاقات العامة والإعلان دراسة تجريبية
DOI:
https://doi.org/10.37376/tljmr.vi6.7333الكلمات المفتاحية:
التربية الإعلامية، الجوانب المعرفية والمهارية، تحليل المضمون، التحليل الكيفي، إنتاج الفيديو الرقميالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مهارات طلبة الدراسات العليا في كلية الإعلام بجامعة بنغازي، المعرفية منها والمهارية، في مقرر التربية الإعلامية وفق نموذج التربية الإعلامية الرقمية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، بعينة قوامها 22 طالبا، وإجراء تجربة معتمدة على اختبارين قبلي وبعدي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج تؤكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والجوانب المهارية لمقرر التربية الإعلامية، واضعين في الاعتبار أن طلبة الدراسات العليا من قسم العلاقات العامة ليس لديهم قدرة على إعداد الفيديو الرقمي، يطبق عليهم برنامج تدريبي طوال عام دراسي للتدريب على المهارات المعرفية والمهارية، وهي: الجوانب المعرفية بالتربية الإعلامية، وعقد مقارنات بين الرسائل الإعلامية، وتحليل مضمونها تحليلا كميا وكيفيا، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج فيديو رقمي. وبينت الدراسة ارتفاع المستوى المعرفي لدى طلبة الدراسة في مفهوم التربية الإعلامية: (محدداته، أهميته، أهدافه، خصائصه، تطوره العلمي، عوامله، أبعاده، الفرق بينه وبين العلوم الأخرى، استراتيجياته، البناء التكاملي للمفهوم)، وانخفاض نسبة الجانب المهاري لدى الطلبة في الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي الذي يسهم في ارتفاع درجة مهارة الطلبة وتعلم مهارة النقد والتقويم والتحليل (الكمي، الكيفي، الاستنتاج، الاستنباط) واكتسابها.
كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبطاقة تقييم إنتاج الفيديو الرقمي في الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي.
التنزيلات
المراجع
راضي فتح الله دعاء. (2019). مهارات التربية الإعلامية لدى الأطفال في التعامل مع الإعلام الرقمي، جامعة القاهرة، رسالة دكتوراه غير منشورة.
إسماعيل علي أسماء. (2022). فاعلية برنامج مقترح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الصحف الإلكترونية لدى أخصائي الإعلام التربوي، المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة، المجلد الأول، يوليو 2022.
إسماعيل أسماء حسين وخليفة محمد أحمد (2022) أثر برنامج مقترح في التربية الإعلامية على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة شبه تجريبية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، القاهرة: المجلد 1، العدد 38.
الديب نهى. (2023). فعالية مقرر التربية الإعلامية في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب كلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجلد التاسع، العدد 45.
رشيد راضي سحر (2018). كفايات منهج التربية الإعلامية الرقمية من وجهة نظر أساتذة الجامعات العراقية دراسة ميدانية المجلد 10، العدد3، (40). Research Gate.
سامي ريهام. (2019). مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى طلاب الجامعات: دراسة كيفية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، العدد (26).
صفوري أمجد. صبري إبراهيم (2024). فاعلية دورات التربية الإعلامية في تنمية مهارات التعامل مع المحتوى الرقمي في الأردن، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، Volume12,Number1,Pages37,77.
عبد المقصود هاني نادي. (2020). فعالية برنامج مقترح في التربية الإعلامية باستخدام الإنفو جرافيك في تنمية الوعي بمفاهيم المواطنة الرقمية لدى أخصائي الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجلد السادس، العدد 29، يوليو، 2020.
محمد حسن جمال أحمد. (2015). التربية الإعلامية نحو مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية: نموذج مقترح لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، جامعة المنيا. كلية التربية النوعية. قسم الإعلام التربوي.
محمد عبير فايز. (2024). التربية الإعلامية الرقمية الأبعاد والضوابط. مجلة البحوث الأكاديمية عدد خاص بالمؤتمر الدولي الأول للتربية والتعليم المنعقد بالأكاديمية الليبية، مصراتة.
وطفة أسعد علي. (2020). التربية الإعلامية في العصر الرقمي: البحث عن هوية في زمن افتراضي، مجلة الطفولة العربية، العدد 79.
شلبي كرم، فن الكتابة للراديو والتلفزيون. ط1 (القاهرة: مكتبة التراث الإسلامي).
يوسف كافي مصطفى. (2016). الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ط1(عمان: دار مكتبة الحامد)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلّة الليبية لبحوث الإعلام

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.