The Role of Total Quality Management (TQM) in Improving the Health Services Provided at the Benghazi Medical Center (BMC)
DOI:
https://doi.org/10.37376/sjuob.v33i2.256الكلمات المفتاحية:
الرعاية الصحية، إدارة الجودة الشاملة، رضا المرضىالملخص
في أماكن الرعاية الصحية ، يتزايد حث العملاء / المرضى على جودة الخدمات. أصبحت إدارة الجودة والأداء في أماكن الرعاية الصحية أكثر تطلبًا بسبب عدم وجود طرق فعالة لتعزيز قيادة الأداء والمساءلة والمهارات الإدارية وضعف التخطيط الاستراتيجي. ولذلك ، فإن هذا يستدعي تنفيذ نهج فعال لإدارة الجودة ، مثل إدارة الجودة الشاملة (TQM) ، أو تقييمه أو رصده بشكل مناسب لتحسين القدرة التنافسية والفعالية والمرونة. أجريت هذه الدراسة الوصفية على (117) مريضا من مختلف الأقسام السريرية للمرضى الذين تم ادخالهم الي مركز بنغازي الطبي (BMC) ، ليبيا ، خلال الفترة من يونيو إلى مارس 2020. تم طرح أسئلة علي جميع المرضى من خلال نموذج الاستبيان و تم استخدام الوزن النسبي في الإحصاء لتوضيح أهمية كل محور وتأثيره على جودة تقديم الخدمة من وجهة نظر المرضى والاهتمام بها من خلال إدارة الجودة الشاملة. تبين أن (87٪) من المرضى كانت مدة إقامتهم من (2-9 أيام) والوزن النسبي هو متوسط "الحصول عليها في مكتب الاستقبال" (4.2) ، بينما ضعيف من" غرفة الانتظار " (3.9). وكان الوزن النسبي لرأي المرضى حول الفحوصات والتحليلات الإشعاعية متوسط ، وجودة خدمة معتدلة من وجهة نظر رأي المريض الخلاصة: هناك مستوى منخفض من الخدمات الصحية الجيدة التي تقدمها المستشفيات العامة ، ونقص في الخدمة التي يقدمها التمريض للمرضى.
التنزيلات
![The Role of Total Quality Management (TQM) in Improving the Health Services Provided at the Benghazi Medical Center (BMC)](https://journals.uob.edu.ly/public/journals/1/article_256_cover_en_US.png)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.