واقع استخدام الوسائل التعليمية في التدريس لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي العام ببلدية الأبيار

المؤلفون

  • عيسى رمضان محمد مخلوف جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v33i2.266

الكلمات المفتاحية:

استخدام، واقع، الوسائل التعليمية، المعلمين

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى إدراك معلمي ومعلمات الشق الثاني من التعليم الأساسي ببلدية الأبيار لأهمية استخدام الوسائل التعليمية، ومعرفة أهم الوسائل التعليمية استخداماً في تدريس المواد الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي، وكذلك التعرف على معوقات استخدام الوسائل التعليمية في هذه المرحلة، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (89) معلم ومعلمة بواقع 36% من مجتمع الدراسة، وتم تصميم استبانة مكونة من (60) عبارة موزعة على ثلاث مجالات، ولقد تم استخدام معامل ألفا كرونباخ Cronbach Alpha، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأوزان النسبية، وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة (يدركون بشكل متوسط) أهمية الوسائل التعليمية، وأن أهم الوسائل التعليمية استخداماً في التدريس (أجهزة العرض- السبورة- الخرائط- الرموز_ الحاسوب- والمجهر المركب والإلكتروني)، وأن أهم معوقات استخدام الوسائل التعليمية (قلة الحوافز الوظيفية المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات الذين يستخدمون الوسائل التعليمية-عدم تهيئة الغرف الصفية لاستخدام الوسائل التعليمية سواء أكان ذلك من حيث المساحة أم التوصيلات الكهربائية، وارتفاع تكاليف وأثمان بعض الوسائل التعليمية وصيانتها وسرعة تلفها- عدم توفر العدد الكافي من الوسائل التعليمية في مدارس التعليم الأساسي- قلة الميزانية المخصصة من قبل الإدارة المدرسية للوسائل التعليمية- قلة الدورات التدريبية التي تساعد المعلمين على استخدام الوسائل التعليمية، ولقد تبنت الدراسة عدة توصيات منها(العمل على توفير الموازنات المالية المناسبة والإمكانيات المادية التي تساعد على استخدام وتنفيذ الوسائل التعليمية، وتهيئة الغرف الصفية بما يلزم من أدوات ومعدات وأجهزة- توفير الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات والتي تعمل على تشجيعهم على استخدام الوسائل التعليمية- العمل على تنويع الوسائل التعليمية بما يتيح للمعلم اختيار الوسائل الأنسب حسب المواقف التعليمية المختلفة- دعم المتخصصين في إنتاج الوسائل التعليمية وتذليل الصعوبات التي تعترض عملهم).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
واقع استخدام الوسائل التعليمية في التدريس لتلاميذ الشق الثاني  من مرحلة التعليم الأساسي العام ببلدية الأبيار

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

مخلوف ع. ر. م. . (2020). واقع استخدام الوسائل التعليمية في التدريس لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي العام ببلدية الأبيار. مجلة جامعة بنغازي العلمية, 33(2), 14. https://doi.org/10.37376/sjuob.v33i2.266

إصدار

القسم

العلوم الانسانية