الاحتياجات التدريبية لمهارات إدارة الصف لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي

المؤلفون

  • ميكائيل إدريس الرفادي
  • خديجة محمد الجراري

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v34i2.3208

الكلمات المفتاحية:

إدارة الصف ، الاحتياجات التدريبية للمعلمين ، تدريب المعلمين في أثناء الخدمة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الاحتياجات  التدريبية في مهارات إدارة الصف لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي، والكشف عمَّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديد الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغيرات النوع ، والتخصص العلمي، والخبرة المهنية  للمعلم، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية العامة في مدينة بنغازي البالغ عددهم (7574 ) معلماً و معلمةً موزعين على  (44 ) مدرسة خلال العام الدراسي (2020 / 2021 ) ، اختيرت من المدارس عينة عشوائية قوامها (22 ) مدرسةً ، بينما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة من المعلمين ( 400 ) معلمٍ ومعلمةٍ، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت أداة قياس (استبانة) لقياس مستوي الاحتياجات التدريبية على مهارات إدارة الصف تكونت  من ( 38 ) فقرةً ، وللتحقق من صدقها اعتمد الصدق الظاهري ، كما قدر معامل الثبات باستخدام الفا كرونباخ  للاستبانة فكانت قيمته  (97).

ولتحليل البيانات استخدمت المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار(  ( t،و اختبار (f  )، ومعامل الفا كرونباخ لإيجاد قيمة ثبات الاستبانة ، وأظهرت نتائج الدراسة أن معلمي مرحلة التعليم الثانوي لديهم احتياجٌ تدريبي  متوسطٌ في مهارات إدارة الصف ( الدرجة الكلية ) و أبعادها الأربعة ، كما اتضح  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير النوع  لصالح المعلمين الذكور ، في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير التخصص ( أدبي / علمي )، فضلا عن ذلك كشفت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق  ذات دالة إحصائياً بين أفراد العينة في استجاباتهم على فقرات مقياس مستوى الاحتياجات التدريبية للمعلمين  (الدرجة الكلية وأبعادها الأربعة ) ترجع إلى خبرتهم المهنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-23

كيفية الاقتباس

الرفادي م. إ. ., & الجراري خ. م. . (2021). الاحتياجات التدريبية لمهارات إدارة الصف لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي . مجلة جامعة بنغازي العلمية, 34(2). https://doi.org/10.37376/sjuob.v34i2.3208

إصدار

القسم

العلوم الانسانية