دور التدريب في تحسين أداء العاملين بقطاع التعليم بمدينة بنغازي-ليبيا " دراسة ميدانية على عينة من الموظفين في مراقبة التعليم بنغازي "

المؤلفون

  • زيـــاد ونيــس الدروقي
  • محمـــود علي المدني

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i1.3248

الكلمات المفتاحية:

التـــدريـب، أداء العاملــين، قطــاع التعليــم، مــدينة بنغــــازي.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التدريب في تحسين الأداء العاملين في مراقبة التعليم بنغازي، ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبِعَ المنهج الوصفي، وتتكون عينة الدراسة من موظفي مراقبة التعليم بنغازي- (قسم الشؤون الإدارية) البالغ عددهم (67) موظفاً، واستخدمت استمارة استبيان لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة، حيث بلغ عدد الاستمارات الموزعة على الموظفين (56) استمارة، (50) استمارة صالحة للتحليل، (6) منها اسْتُبِدَت لأنها غير صالحة للتحليل، ولتحليل البيانات الدراسة وتحقيق أهدافها، اسْتُخْدِمَ برنامج حزمة إحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

تبين من نتائج الدراسة بالنسبة لأفراد العينة أنهم كانوا من الذكور بالنسبة (46%) ومن الإناث بالنسبة (54%)، وذلك يبين التوازن بين عدد عينة الدراسة، ومن خلال نتائج الدراسة المتحصل عليها لاختبار الفرضية الرئيسة والفرضيات الفرعية، رُفِضَت الفرضية الصفرية لكل من الفرضية الرئيسة والفرضيات الفرعية عند مستوى معنوية (0.05)، وقبول الفرضية البديلة لكل من الفرضية الرئيسة للدراسة والفرضيات الفرعية، وتبين من نتائج الدراسة أنه يوجد دور ذو دلالة إحصائية بين التدريب وأداء العاملين بمراقبة التعليم بنغازي.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: استخدام أساليب علمية حديثة في نشر ثقافة التدريب للموظفين حتى تكتمل فكرة التدريب لديهم، وجعل التدريب عملية مستمرة لمواكبة التغيرات والتطورات وذلك بهدف تنويع المهارات والقدرات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-05

كيفية الاقتباس

الدروقي ز. و. ., & المدني م. ع. . (2022). دور التدريب في تحسين أداء العاملين بقطاع التعليم بمدينة بنغازي-ليبيا " دراسة ميدانية على عينة من الموظفين في مراقبة التعليم بنغازي " . مجلة جامعة بنغازي العلمية, 35(1). https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i1.3248

إصدار

القسم

العلوم الانسانية