مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بجامعة بنغازي لمهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطوير التعليم المحاسبي

المؤلفون

  • فادية سعد خليفة المنصوري

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i1.3250

الكلمات المفتاحية:

مهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات، التعليم المحاسبي، أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة جامعة بنغازي لمهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطوير التعليم المحاسبي، المتمثلة في: مهارات التعامل مع الأجهزة التعليمية الحديثة، والمعرفة ببرمجيات الحاسب الآلي، ومهارات تقنيات الإنترنت، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان أداةً لجمع بيانات الدراسة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة جامعة بنغازي البالغ عددهم 63 عضو هيئة تدريس، وحُلِّلت البيانات باستخدام حزم البرامج الإحصائية(spss) ، وأساليب الإحصاء الوصفي المتمثلة في الوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة إلى الآتي: لا يمتلك أعضاء هيئة التدريس المحاسبي مهارات التعامل مع الأجهزة التعليمية الحديثة، والمعرفة ببرمجيات الحاسب الآلي، بينما يمتلكون مهارات تقنيات الإنترنت بدرجة عالية، وخلصت الدراسة لتوصيات أهمها: تعزيز الوعي والثقافة المعلوماتية لأعضاء هيئة التدريس والعمل على تنمية مهاراتهم وتدريبهم على كيفية توظيف المستحدثات التكنولوجية واعتماد التقنيات الجديدة في تطوير المناهج والمقررات المحاسبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-05

كيفية الاقتباس

المنصوري ف. س. خ. . (2022). مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بجامعة بنغازي لمهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطوير التعليم المحاسبي. مجلة جامعة بنغازي العلمية, 35(1). https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i1.3250

إصدار

القسم

العلوم الانسانية