مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بجامعة بنغازي لمهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطوير التعليم المحاسبي
DOI:
https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i1.3250الكلمات المفتاحية:
مهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات، التعليم المحاسبي، أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة.الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة جامعة بنغازي لمهارات ومعارف تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطوير التعليم المحاسبي، المتمثلة في: مهارات التعامل مع الأجهزة التعليمية الحديثة، والمعرفة ببرمجيات الحاسب الآلي، ومهارات تقنيات الإنترنت، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان أداةً لجمع بيانات الدراسة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة جامعة بنغازي البالغ عددهم 63 عضو هيئة تدريس، وحُلِّلت البيانات باستخدام حزم البرامج الإحصائية(spss) ، وأساليب الإحصاء الوصفي المتمثلة في الوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة إلى الآتي: لا يمتلك أعضاء هيئة التدريس المحاسبي مهارات التعامل مع الأجهزة التعليمية الحديثة، والمعرفة ببرمجيات الحاسب الآلي، بينما يمتلكون مهارات تقنيات الإنترنت بدرجة عالية، وخلصت الدراسة لتوصيات أهمها: تعزيز الوعي والثقافة المعلوماتية لأعضاء هيئة التدريس والعمل على تنمية مهاراتهم وتدريبهم على كيفية توظيف المستحدثات التكنولوجية واعتماد التقنيات الجديدة في تطوير المناهج والمقررات المحاسبية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة بنغازي العلمية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.