قياس الاختلاف في التحصيل العلمي لطلبة جامعة بنغازي - فرع الأبيار حسب الأقسام
DOI:
https://doi.org/10.37376/sjuob.v32i2.599الكلمات المفتاحية:
نموذج الانحدار المتعدد، التحليل التمييزي، معاملات فشر، الدالة التمييزيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تؤدي إلى اختلاف التحصيل العلمي لدى طلاب فرع الأبيار ولتحقيق هذا الهدف استُخْدم أسلوب الانحدار الخطي المتعدد _ باعتبار أن المعدل الدراسي هو المتغير التابع وبعض المتغيرات وهي العمر ،والجنس ، وسنة التخرج ، ونظام الدراسة ،والقسم ، ومكان الإقامة هي المتغيرات التوضيحية _ وقد تبين أن نموذج الانحدار الخطي المتعدد معنوي . وأظهرت الدراسة أن العمر والجنس يؤثران على المعدل الدراسي للخريجين بحيث يكون المعدل الدراسي الأعلى عند الخريجين صغار السن ، ويكون معدل الإناث أعلى من معدل الذكور .
كما تهدف الدراسة إلى تصنيف الطلبة الخريجين إلى مجموعات حسب المعدل الدراسي ولتحقيق هذا الهدف استُخْدم أسلوب التحليل التمييزي. ووجد أن العمر والجنس هما المتغيران الأكثر أهمية في دالة التمييز والأكثر مساهمة في التصنيف . من ثم إيجاد العلاقة بين معاملات الانحدار المتعدد ومعاملات فيشر المتحصل عليها من التحليل التمييزي وذلك باستخدام البيانات التي حصلنا عليها من نموذج فيشر لبناء نموذج خطي متعدد. ثم اختبرت معنوية هذا النموذج ومدى ملاءمته لمتغيرات الدراسة.
التنزيلات
![قياس الاختلاف في التحصيل العلمي لطلبة جامعة بنغازي - فرع الأبيار حسب الأقسام](https://journals.uob.edu.ly/public/journals/1/article_599_cover_en_US.png)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.