معوقات تنمية ذوي الاعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي من وجهة نظر أساتذة التربية الخاصة في جامعة حائل
DOI:
https://doi.org/10.37376/sjuob.v31i2.677الكلمات المفتاحية:
تنمية، ذوي الإعاقة، الهوية، التعليم ما بعد الثانوي، معوقاتالملخص
تهدف الدراسة إلى استطلاع رأي الأساتذة الجامعيين عن معوقات تنمية ذوي الإعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم الباحث أدوات ومواد الدراسة البحثية لتحقيق الأهداف، حيث استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وصولا للنتائج ، ، كانت النتائج كما هو موضح في الجداول حيث أن المتوسط الحسابي لجميع المجالات مرتفع، مما يدلل على أهمية المجالات الأربعة في تنمية وتطور هوية المعاق وقد جاء ترتيب المجالات الأربعة ترتيب منطقي حيث أن المجال الثالث –الاتجاهات والمواقف – حصل على أعلى متوسط يليه مجال - الجانب المادي- ثم مجال – تطور الهوية – وحصل - مجال امكانية الوصول - على أدنى متوسط 3.80 لاعتماده على المجالات السابقة وامكانية توفرها ، ومن اهم التوصيات العمل على بناء اتجاهات ايجابية نحو المعاق وتغير الاتجاهات السلبية .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.