معوقات تنمية ذوي الاعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي من وجهة نظر أساتذة التربية الخاصة في جامعة حائل

المؤلفون

  • هيا مروح خلف السرديه

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v31i2.677

الكلمات المفتاحية:

تنمية، ذوي الإعاقة، الهوية، التعليم ما بعد الثانوي، معوقات

الملخص

تهدف الدراسة إلى استطلاع رأي الأساتذة الجامعيين عن معوقات تنمية ذوي الإعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم الباحث أدوات ومواد الدراسة البحثية لتحقيق الأهداف، حيث استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وصولا للنتائج ، ، كانت النتائج كما هو موضح في الجداول حيث أن المتوسط الحسابي لجميع المجالات مرتفع، مما يدلل على أهمية المجالات الأربعة في تنمية وتطور هوية المعاق وقد جاء ترتيب المجالات الأربعة ترتيب منطقي حيث أن المجال الثالث –الاتجاهات والمواقف – حصل على أعلى متوسط يليه مجال - الجانب المادي- ثم مجال – تطور الهوية – وحصل - مجال امكانية الوصول - على أدنى متوسط 3.80 لاعتماده على المجالات السابقة وامكانية توفرها ، ومن اهم التوصيات  العمل على بناء اتجاهات ايجابية نحو المعاق وتغير الاتجاهات السلبية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
معوقات تنمية ذوي الاعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي من وجهة نظر أساتذة التربية الخاصة في جامعة حائل

التنزيلات

منشور

2018-07-03

كيفية الاقتباس

هيا مروح خلف السرديه. (2018). معوقات تنمية ذوي الاعاقة وأثرها على الهوية في التعليم ما بعد الثانوي من وجهة نظر أساتذة التربية الخاصة في جامعة حائل. مجلة جامعة بنغازي العلمية, 31(2), 18. https://doi.org/10.37376/sjuob.v31i2.677

إصدار

القسم

العلوم الانسانية