اضطراب الشخصية الحدية لدى شرائح تعليمية ومهنية مختلفة بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • د. حنان حسن بالشيخ جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4841

الكلمات المفتاحية:

اضطراب الشخصية الحدية، النوع، العمر، مستوى التعليم، المهنة

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من مختلف الشرائح التعليمية والمهنية بمدينة بنغازي، تكونت العينة من 470 مبحوثا منهم 216 من الذكور ،254 من الإناث، بمدى عمري (50:21) عاماً، تم جمع البيانات بتطبيق مقياس اضطراب الشخصية الحدية من اعداد صاحبة الدراسة. اشارت النتائج إلى انخفاض مستوى اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة الدراسة. ولم تكن هناك فروق دالة احصائياً بين الجنسين في هذا الاضطراب.  كما خلصت النتائج أن أكثر الفئات العمرية التي ينتشر فيها اضطراب الشخصية الحدية هي فئة الشباب (21- 30سنة). وأكثر المستويات التعليمية التي يظهر فيها هذا الاضطراب هي الفئات الخمسة الأولى من السلم التعليمي (أمي، يقرأ ويكتب، ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، أما أكثر المهن التي ينتشر فيها اضطراب الشخصية الحدية فهي:( فئة العمال غير المهرة، والعمال شبه المهرة، والعمال المهرة) مقارنة بالمهن الأخرى التي تقع بالمستوي الأعلى من الهرم التنظيمي المهني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. حنان حسن بالشيخ ، جامعة بنغازي

محاضر بقسم علم النفس-كلية الآداب- جامعة بنغازي

المراجع

أولاً / المراجع العربية:

آن كرنج، وشيري جونسون وجون نیلی وجرلاد دافزون (2014)، علم النفس المرضى. ترجمة أمثال هادي الحويلة وآخرون، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية .

بليز اميرى و جليان جالين (2018)، الانتباه لاضطراب الشخصية الحدية، ترجمة سلمان العوضي السعودية : مكتبة جرير.

بن نانة خميسه بن حمزة (2020). اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته بالتنظيم الوجداني لدى طلبة الجامعة، ماجستير منشورة. كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر

دانيال جيه فوكس ( 2023)، اضطراب الشخصية الحدية (دليل عملي)، ترجمة : عبد الجواد خليفة زيد، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .

روبرت ليهي (2006) العلاج النفسي المعرفي في الاضطرابات النفسية. ترجمة جمعة سيد يوسف ومحمد نجيب الصبوة - القاهرة : ايتراك للنشر والتوزيع.

شوقي يوسف بنهام (2008).قياس الشخصية الحدية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية. 8، (2) : 21-43. العراق.

محمد السيد عبد الرحمن، وعودية ولد يحي حورية (2008) اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة من الجنسين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 48، (18):3-34

محمد حسن غانم، مجدي محمد زينه (2005)، اضطرابات الشخصية الشائعة لدى عينات غير إكلينيكية من المجتمع المصري، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية؛ الحولية الأولى، ص ص1-102، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

ثانياً / المراجع الإنجليزية:

American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (5th text revision), Washington, Dc: APA.

Arif, F. (1987). Children’s reasoning in two countries : A comparison of proactivity, short-term memory and scholastic attainment in Libyan and English primary schools. PhD. Thesis, University of Nottingham, Nottingham : The U. K.

Bjorklund, P. (2006). No man's I and gender bias and Social Constructivism in the diagnosis of borderline personality disorder. ment Health Nurs, 27(1): 3-23.

David, A.& Jones. w (2023). history of borderline: disorder at the heart of Psychiatry Journal of Psychosocial Studies. 16(2): 117-134. https://doi.org

Dehlbom, P., Wettreborg, D., Maurex, 1., Dal, H., Dalman, C. & Kosidon (2022). Gender' differences in treatment of patients with border personality disorder. Personality Disorders: Theory, Research, and Treatment, 13(3), 277.287. https//die.org.

Ellison, W., Rosenstein, L., Morgan, T., & Zimmerman, M. (2018). Community and clinical epidemiology of borderline personality disorder. Psychiatric Clinics of North America, 41(4), 561-573.

Falklof, I. & Haglund (2010).Daily Occupations and Adaptation to Daily Life Described by women Suffering From Borderline Personality Disorder. Occupational Therapy in Mental Health. 26(4):354-374.

Finley, B. (2002). Borderline personality disorder. Medicine Journal, 29(3), 4-15.

Fridel, R. (2004). Dopamine Dysfunction in Borderline Personality Disorder: A hypothesis. Neuro psychopharmacology-29, 1029 -1039.

Hastrup,l.; Jennum, P,. lbse,. R, Kjellberg. J. & simonsen, E. (2020). Welfare consequences. of early-onset Borderline Personality! Disorders a nationwide register-based Case- Control Study. Eur Child Adolesc Psychiatry. 3(2).253-260.

Livesley, J. & Jackson, D. (2009). Technical manual for the dimensional assessment of personality pathology – basic questionnaire (DAPP-BQ). Port Huron, USA : Sigma Press.

Millon, T. (1995). Personality Disorders: Clinical and Social Perspectives (Assessment and Treatment based on D.SM-IV and ICD-10. New York: Jon Wiley & Sons.

Mohammadi, M., Shamohammadi, M. & Salmanian M (2014). The Pre valence of Border Line personality Symptoms in Adolescents, Psychiatry Iran. 9(3): 147-151

Sansone, R. & Sansone, L.(2011). Gender patterns in borderline personality disorder. Innovation Clinical Neuroscience, 8(5)-16-20.

Silberschmidt, A.; Lee, S.; Zanarini, M. & Schulz, C (2014). Gender Differences in Border line Personality Disorder: Results From a Multinational, Clinical Triad Sample. Journal of Personality Disorders. 29 (6): https://doi.org

Skodol, A. & Bender, D. (2003) Why are women diagnosed borderline more than man ? Psychiatric Quarterly. 74, 349-360.

Swartz, M.; George, L. & Winfield, I. (1990). Estimating the Prevalence of Border Line personality Disorder in the community. Journal of personality Disorders. 4(3). http// doi. org

Trull, T., Widiger, T. (2003). Personality disorders. In : G. Striker & T. Widiger (Eds.).Handbook of psychology. V (8), Clinical psychology. (PP. 149-172). New York : John Wiley & Sons.

Zlotnick, C.; Sanislow McGlashan, T.; Gunderson, & Zanarini, M. (2003). Gender differences in borderline personality disorders: Findings From the Collaborative longitudinal personality disorders Study. Comprehensive Psychiatry. 44 (4) 284-292.

التنزيلات

منشور

2024-04-18

كيفية الاقتباس

حسن بالشيخ د. ح. . (2024). اضطراب الشخصية الحدية لدى شرائح تعليمية ومهنية مختلفة بمدينة بنغازي. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (1), 180–191. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4841

إصدار

القسم

المقالات

الفئات