تأثير ضعف السمع على مهارة القراءة عند الأطفال، "دراسة حالة"
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi2.6856الكلمات المفتاحية:
تأثير، ضعف، السمع، مهارة القراءةالملخص
صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسمية إلا أن الكثير منهم أسوياء، وصعوبات التعلم تبدو أكثر وضوحا عند الأطفال ذوي الإعاقة وخاصة فئة الأطفال ضعاف السمع فتظهر عندهم بوضوح صعوبات التعلم وخصوصا القراءة لارتباطها الوثيق بالسمع، ويعتمد إدراك الطفل لما يدور حوله في هذا العالم على صحة حواسه الخمسة السمع، البصر، الشم التذوق اللمس) وعند حدوث أي خلل في واحدة منها أو أكثر ينجم عن ذلك صعوبات متعددة في العملية التربوية لأن الإعاقة السمعية لها تأثير مباشر
تعتبر الإعاقة بأنواعها المختلفة أحد العقبات الكبيرة التي تواجه الأطفال في العملية التربوية ومن أهم هذه الإعاقات الإعاقة السمعية التي لها تأثير مباشر على بعض المهارات القرآنية
وتعد بعض المهارات اللغوية والتواصلية والقرائية حيث أنها تعتمد بشكل كبير على المدركات السمعية، وأي ضعف في السمع قد يخلق ما يسمى بصعوبة القراءة، ولأهمية هذا الموضوع حاولت هذه الدراسة تبيين الأثر الذي يخلقه ضعف السمع في ظهور صعوبة القراءة لدى الطفل في المدرسة
التنزيلات
المراجع
أولا: المراجع العربية:
العيسوي ، جمال مصطفى وموسى ، محمد محمود والشيزاوي (2005) : طرق تدريس اللغة العربية. عبد الغفار محمد (2005) : مرحلتي التعليم الأساسي بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، العين ، دار الكتاب الجامع.
تهاني محمد عثمان منيب ، اسامة عاد محمود ، رشا محمود ابراهيم (2019) : فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللفظ المنغم " فربوتونال " لخفض اضطرابات النطق لدى الاطفال ضعاف السمع ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد ،150 ، ص ص198 -165
محمد محمود النجاس (2006) : سيكولوجية التخاطب لذوي الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية
عبدالمطلب القريطي (2005) : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط4، القاهرة ، دار الفكر العربي .
سامي عبدالسلام السيد ( 2015) : فعالية برنامج .تدريبي لتخفيف بعض اضطرابات اللغة لدي عينة من الاطفال ضعاف السمع .مجلة كلية التربية ، العدد 154، ص ص 95-111.
عواطف محمد محمد حسانين (2017): علاقة درجة فقد السمع يمتغيري مهارة القراءة الجهرية والصادقة ، والعنف المدرسي لدى عينة من التلميذات المعاقات سمعيا دراسة امبيريقية مقارنة ،كلية التربية،جامعة سوهاج المجلة التربوية ،ع (50)، ص 1-25.
ابراهيم عبدالله الزريقات (2011) : تقييم مهارات القراءة ادى الطلبة المعاقين سمعيا في الاردن وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة ، دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الاردنية ، مجلد (38) ملخص (4) ، ص 1276- 1292
مصطفي نوري القمش ، خليل عبدالرحمن المعايطة (2007) : سيكولوجية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة : مقدمة في التربية الخاصة دار المسيرة ، عمان ، الاردن
أحمد هاشم حسين ( 2015) : فاعلية برنامج تدريبي في علاج بعض صعوبات تعلم الاكاديمية لدي الصم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة عين شمس
منال جعفر الحمدان (2020): مستويات الانجاز الاكاديمي لدي الصم وضعاف السمع في البيئة المصرية والكويتية، مجلة دراسات الطفولة العدد 87، ص ص 73: 86
حمدى على القرماوي (2009) : اضطرابات التخاطب ( الكلام - النطق - اللغة - الصوت ) ،عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
هبة محمد عبدالحميد (2006) : القراءة عند الاطفال في ضوء المناهج العلمية الحديثة ، ط1، عمان ، الاردن ، دار صفاء للنشر والتوزيع .
جسان حسين عبابدة (2008) : القراءة عند الاطفال في ضوء المناهج العلمية الحديثة ، ط1، عمان ، الاردن دار صفاء للنشر والتوزيع .
سلوى يوسف مبيضين (2003) : تعليم القراءة والكتابة للأطفال ،ط1 ، عمان : دار الفكر للطباعة و النشر والتوزيع .
سميح ابومغلي ، وسلامة عبدا لحافظ (2010) : تعليم الاطفال القراءة والكتابة ، ط1 ،عمان ، دار البداية ناشرون وموزعون .
ابراهيم محمد عطا(2006) : المرجع في تدريس للغة العربية ، ط2، مصر ، القاهرة
جمال محمد الحطيب (2013) : مقدمة في الاعاقة السمعية ، ط4، القاهرة ، دار الفكر للطباعة والتوزيع .
حنفي علي عبد رب النبي : ((2003)، مدخل إلى الإعاقة السمعية ط1، الرياض.
الزيات فتحي مصطفى: (2002)، المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم قضايا التعريف التشخيص والعلاج، ط 1 ، القاهرة، دار النشر للجامعات.
السعيدي أحمد (2009)، مدخل إلى الديسليكسيا ، ط 1 ، عمان، دار اليازوري العلمية.
الصدفي عصام حمدي : ((2007)، الإعاقة السمعية، ط1، عمان، دار اليازوري العلمية.
العزة سعيد حسني : ( (2001)، الإعاقة السمعية واضطراب الكلام والنطق واللغة، ط1 عمان الدار العلمية الدولية.
النصيري بدر الدين فارس أحمد ( 2003/2004)، تطوير مقياس النمو اللغوي للأطفال المعاقين سمعيا، رسالة ماجستير، الرياض.
ثانياً-المراجع الاجنبية:
Melanie, D., & Dye, L. (2002). Mainstreaming the student who is deaf or hard of hearing. Aguide for profeest link feom phonics. USA, 67:1.
Luckner, J.L., & Urbach, J. (2012). Reading five Fluency and students who are deaf on hard of hearing; synthesis of the research Communication Disorders Quarterly-33(4),230-241.
stephanie, C (2008) = Accommodations for students who are deaf or hard of hearing. Journal of Deaf studies and deaf Education, V 13, N 1, P 55 -96-
4-Narr. R.F. (2008) = phonological awareness, and decodin Who Use studes and in Visual deaf/hard-of- hearing students phonics. Journl. of deaf deaf education, 13(3), 405-416.-
Ambrose, S.E. (2009). phonological owakene of preschool children implants (Doctoral disseration, university of Kansas).
6-Messier, J & Jackson, C. (2013). A comparison of phonemic and phonological Awareness in Educate working with children who Are d/Deaf or Hard rs of Hearing. American Annals of the 158(5), 522-538.
Melanie, D., & Dye, (2002).1 • Mainstreaming the student who is deaf or hard of hearing. A. guide for professionals, teachers and parents CcHAT Center, San Diego, USA, 67: 1.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.