معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج

المؤلفون

  • عبد الحكيم عبد الحميد بوشنيف جامعة بنغازي
  • خالد الناجي عمر جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7247

الكلمات المفتاحية:

الدمج، اضطراب طيف التوحد، الاختصاصي الاجتماعي، المرشد النفسي، المعلم

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج ، وتكون مجتمع البحث من جميع المعلمين والاختصاصين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين العاملين في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة المرج ، البالغ عددهم (800) فرداً حسب إحصائية مكتب الخدمة الاجتماعيٌة و النفسيٌة ،منهم (500)معلم و(130 ) مرشداً نفسياً و(170 ) أخصائياً اجتماعياً لتحديد عدد العينة المطلوبة تم استخدام معادلة ستيفن ثامبسون حيث بلغت (260 ) فرد ،تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ،ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام استبانة لمعرفة المعوقات مكونُة من (45 ) فقرة هي من إعداد آية محمود2022موزعة على أربعة محاور هي: ومعوقات خاصة بطفل التوحد، ومعوقات خاصة بالمعلم والمنهج المدرسي، ومعوقات خاصة بالمدرسة، ومعوقات خاصة بالمجتمع ـوأظهرت النتائج وجود المعوقات بدرجة عالية في استجابات أفراد العينة على الاستبانة ، فيما يخص المحاور جاءت المعوقات الخاصة بطفل التوحد في الترتيب الأول، تليها المعوقات الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسي، تليها المعوقات الخاصة بالمدرسة، وفي المرتبة الأخيرة المعوقات الخاصة بالمجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

عبد الحكيم عبد الحميد بوشنيف، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم علم النفس كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي

خالد الناجي عمر، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة كلية التربية المرج، جامعة بنغازي

المراجع

الروسان ،فاروق،(2013) ،قضايا ومشكلات التربية الخاصة،ط3 ،دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان

القريطي، عبد المطلب،(2011)،سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط5 ، دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان.

الحديدي، منى،(1998)، مقدمة في الإعاقة البصرية، دار الفكر العربي، عمان.

العلوان ، احمد،(2009) ،علم النفس التربوي ,تطوير المتعلمين ، دار الحامد للنشر، الأردن.

الصباح ،سهير ، (2008) ،الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين من وجهه نظر العاملين في المدارس الحكومية الأساسية في فلسطين ، الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة ، وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

الصمادي, علي محمد(2010)، اتجاهات المعلمين حول دمج الطلبة المعاقين في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين في محافظة عرعر مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية ،(مجلد (18)،ع(2)،صص-785،80

جرار ،عبدالرحمن(2012) ،إجراءات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية، مجلة الطفولة العربية الكويت 14(53) ص ص116-122.

حسن, منى عبد الله،(2003)، مدى فعالية نظام الدمج في تنمية مهارات السلوك التوافقي وبعض الجوانب المعرفية لدى المعوقين عقلياً القابلين للتعليم { رسالة ماجستير غير منشورة } ،معهد البحوث التربوية , جامعة القاهرة.

شبارة، حنان حامد(2002)، الاتجاهات المتبادلة بين الأطفال المبصرين والأطفال المكفوفين داخل بيئة مدمجة دراسة ميدانية مقارنة { رسالة ماجستير غير منشورة ، } معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس،

فاروق ،أسامة ،أميمة فاروق،(2016)، الاتجاهات المعاصرة المواجهة تحديات ومعوقات الدمج الشامل لأطفال الذاتويين مجلة كلية التربية ،جامعة بنها مج 27 ،ع،108، ص ص 203-.

صادق، محمد،(2014)،دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام، المجموعة العربية للنشر و التوزيع،القاهرة.

السهلي، عبد العزيز عوض، (2018)، أخلاقيات الإدماج لطلاب طيف التوحد، إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة ، السعودية ،

سليمان، حسن وآخرون ،(2005)، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة، المؤسسة الجامعية،بيروت، ص 105،

عبد االله، نسرين، (2019 ) ، واقع استخدام تقنيات التعليم من قبل معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر معلمي التربية الخاصةٍ في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية كلية التربية، الجامعة العالمية ،ماليزيا ،مج (3)،ع(13)،ص ص 85-105،

أبو الخير ،عبد الكريم قاسم ،(2001) ، أساسات التمريض في الأمراض النفسية والعقلية ، ط 1 ، دار وائل للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن ،

المنتشــري، تماضر ،لطيفة طلــق البقمــي ،(2024) ،مراجعة الأدبيات السابقة المنشورة في قواعد البيانات العربية(الباحث العلمي، شمعة والمكتبة الرقمية السعودية)، في الفترة الزمنية من (2013) وحتى (20123)، والتي تناولت تحديات دمج طلاب ذوي الإعاقة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العربية السعودية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل مج17 ع1 ص ص 36-59

-.منصور ،عائدة بدر ،شوق حسين سويسي ، (2024)، اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد والصعوبات التي يوجهونها وفقاً لمجموعة من المتغيرات، مجله- كلية الآداب، جامعة بنغازي ع (55) ص ص 258 -315 ،

محمود ،أيه حسن ( 2022 )، معرفة معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد فى مدارس التعليم العام من وجهه نظر مسؤولى الدمج، الاخصائيين النفسيين، المعلمين، أولياء أمور اطفال اضطراب طيف التوحد،، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مج(4 )، ع( 7 )، ص ص4284-4327،

عبيدات ، هاني ،هبه رافع ،( 2021) ، معيقات دمج طيف التوحد في المدارس العادية الحكومية وانعكاساتها عليهم من وجهه نظر المعلمين في مدينة اربد، مجلة الليبية

البي، محمد ، الشيباني ،غومة ، (2019 ،مارس 9-11) {، } الصعوبات التي تواجه الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الأساسي ببلدية رقدالين من وجهة نظر معلميهم {،}بحث مقدم {المؤتمر التربية الخاصة الأول كلية التربية المرج ليبيا ،المرج،

مرزوقي ،أسماء، (2013 ) ،معوقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام{رسالة ماجستير غير منشورة }،كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة المسيلة ،الجزائر،

الحزنوي، محمد بن سعيد ،(2010)، معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام {رسالة ماجستير غير منشورة،} ،كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،

احمد، عبد السلام ،(1981)، القياس النفسي ،القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ،ج(2) ،ص 189،

محمد ،إيناس (2016)، تقويم برامج الدمج للأطفال التوحدين في المدارس العادية ،مجلة كلية التربية ،جامعة كفر الشيخ ،ع(116،م(3) ص ص 277-337،

بن محمد، راقع،(2021)،التحديات التي تواجه أطفال التوحد في برامج الدمج في المدارس العامة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ومديري المدارس ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP )،ع(132) ،ص ص201-226،

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

عبد الحميد بوشنيف ع. ا., & الناجي عمر خ. . (2025). معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة المرج. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (3), 251–265. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7247

إصدار

القسم

المقالات