قلق الامتحان وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم / سلـوق
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi2.6857الكلمات المفتاحية:
قلق الامتحان، دافعية الإنجاز كلية الآداب والعلوم سلوقالملخص
هدف البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة بين قلق الامتحان ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية الآداب والعلوم سلوق، ومعرفة الفروق في قلق الامتحان لدى أفراد العينة وفقاً لمتغيرات البحث (النوع - التخصص الدراسي)، وتكونت عينة البحث من (100) طالبٍ وطالبةٍ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس قلق الامتحان من إعداد سارسون (1980) المكون من (38) فقرة ومقياس دافعية الإنجاز من إعداد عثمان (2014)، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين قلق الامتحان ودافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في قلق الامتحان، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في قلق الامتحان تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة التخصص العلمي
التنزيلات
المراجع
- أمال، عاصي (2002). قلق الامتحان وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية العلوم الإنسانية. جامعة بن خلدون تيارت.
- أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف، (2009). الارشاد المدرسي، الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع (ط1).
- أبو غمجه،طارق ميلاد (2018). قلق الامتحان وعلاقته بدافعيه الانجاز لدي طلاب كليه التربية قصر بن غشير بجامعه طرابلس.مجلة التربية الرياضية والعلوم الاخري. المجلد الأول. العدد (3). ص164- 196.
- البجاري، أحمد يونس (2009) أثر التدريب على المهارات الاجتماعية في تعديل سمة التعصب لدى طلبة كلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة. مجله التربية والعلم. المجلد (16). العدد (4) ص 328-351. جامعة الموصل، سوريا.
- السقا، عبدالله عثمان. (2018). الأمن النفسي والاتجاه نحو المخاطرة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى رجال الأعمال. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية غزة.
- الضريبي، عبدالله محمد. (2014). دافعية الإنجاز وعلاقتها بقلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة البيضاء. اليمن.
- الظاهر، محمد عبد اللطيف. (1996) مشكلات الأبناء من الجنسين إلى المراهقة .الإسكندرية . دار المعرفة الجامعة.
- الكفاوين، عطاف محمد.(2019). دافعية الإنجاز لدي طلبه جامعه الحسين بن طلال وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية . المجلة العلمية . المجلد (35).العدد(7). ص109- 134.
- المجممي، علي بن محمد. (2019). علاقة دافعية الإنجاز بقلق الامتحان لدى طلاب المرحلة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
- المزوغي، ابتسام سالم. (2011) الفروق في الذكاء وقلق الامتحان بين الطلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلبة جامعة السابع من أبريل الليبية. المجلة العربية لتطوير التفوق. جامعة الجبل الغربي. ليبيا.المجلد (2). العدد(2).ص ص 83-150.
- الهمالي، عبدالله عامر. (2003) أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته. كليات الآداب. جامعة قاريونس. ليبيا.
- اليوسف ، رامي محمود. (2016). الدافعية للإنجاز لدي طلبة الدراسات العليا الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات الجامعة الأردنية .مجله العلوم التربوية . العدد(2).المجلد(45).ص360-374.
- بوطرفيف ،إيمان ؛ علي، شذي .(2023). قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الجامعي لدي طلبة قسم علم النفس . رسالة ماجستير غير منشورة .كلية العلوم الانسانيه والاجتماعية.جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي. تبسة.
- بولغيثي رقية. (2022) قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الطور الثالث بثانوية إدرار أنموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية. جامعة أحمد درايه - إدرار.
- خنفر. حياة (2018). علاقة الذكاء الوحداني بدافعية الإنجاز الأكاديمي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة قاصدي مرباح.الجزائر.
- خليفة، عبد اللطيف. (2000) الدافعية للإنجاز. القاهرة:دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
- دليلة ،تشفين ؛جمعه، شعبانه. (2022). الكفاية البيداغوجية وعلاقتها بدافعية الإنجاز التدريسي لدي أساتذة التعليم الابتدائي . رسالة ماجستير غير منشورة .كليه العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
- ديدي، سميه، ليزي، هدى، (2020). حل المشكلات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. بوشوشة بولاية الوادي.
- رضوان، إبراهيم يونان. (2013). الضغط النفسي لدى عمال قطاع المصروفات وعلاقته بدافعية الإنجاز. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة فرحات عباس-الجزائر.
- زهران، محمد حامد. (200) الإرشاد النفسي المصغر في التعامل مع المشكلات الدراسية. عالم الكتب. القاهرة.
- سايحي، سليمة. (2004) فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ورقلة.
- عتوته، صالح. (2007). الحاجات الإرشادية للطالب الجامعي في ضوء معايير الجودة التعليمية الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة الحاج. خضر-بأتنه الجزائر.
- عثمان، فاروق السيد. (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. جامعة المنوفية :دار الفكر العربي.
- عواد، يوسف. (2007) مدى شيوع الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان لدى عينة من دراس جامعة القدس المفتوحة وتأثيرها ببعض المتغيرات المتعلقة بها. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس. فلسطين.
- محمد رونق (2014). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة السودان. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - السودان.
- مطر، أسماء إبراهيم. (2013) دافعية الإنجاز ما بعد ثورات الربيع العربي - المؤتمر العلمي العربي السادس الجمعية المصرية لأصول التربية - المجلد (3) صـ1421-1401.
- يمينه، قميسي (2021) اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريب وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد درايه - إدرار.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.