الصمت التنظيمي وعلاقته بالثقة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة قمينس
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi2.6849الكلمات المفتاحية:
الصمت التنظيمي، الثقة التنظيمية، التعليم العامالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (1460) معلم ومعلمة، منهم (1200) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي، و (260) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الثانوي، وتم سحب عينة عشوائية بلغ حجمها (306) معلم ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة، ولغرض تحليل البيانات التي تم جمعها تم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة، كما تم حساب الانحرافات والمتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، كما تم استخدام اختبار مانوتني لمعرفة ما إذا كان هناك فروق في آراء المبحوثين حول الصمت التنظيمي والثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الصمت التنظيمي السائد بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس جاء متوسطاَ. بينما جاء مستوى الثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس منخفضاً، كما بينت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الصمت التنظيمي ومستوى الثقة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة قمينس، غير أن هذه العلاقة ضعيفة.
التنزيلات
المراجع
- الشريف، نجاة عبدالقادر، و مخلوف، عيسى رمضان محمد (2021): الاغتراب الوظيفي وعلاقته بالصمت التنظيمي لدى موظفي المكاتب التعليمية الخدمية بمدينة بنغازي، مجلة كلية التربية، جامعة بنغازي، العدد العاشر، ص ص 1 – 25.
- الصقيري، عبدالمحسن بن محمد (2014): ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم للصلاحيات الإدارية الممنوحة و علاقتها بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ووكلائهم، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة أم القرى.
- الطائي، رنا ناصر صبر (2007): الأنماط القيادية والثقة التنظيمية وأثرها في تحقيق الالتزام التنظيمي، دراسة تطبيقية لآراء عينة من المديرين في شركات القطاع الصناعي المختلط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
- الظفري، سعيد بن سليمان ، والسعيدية بنت خلفان (2020): الصمت التنظيمي وعلاقته بالعدالة التنظيمية لدى العاملين بمدارس سلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 21، العدد 1، ص ص 373 – 401.
- العرباني، موسى مساعد محمد(2016): واقع سلوك الصمت التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات من وجهة نظرهم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 168، الجزء الثالث، ص ص 835 – 889.
- العريفي، دلال (2018): مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- القرني، صالح علي يعن الله (2015): محددات سلوك الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز وعلاقته ببعض المتغيرات التنظيمية والديمغرافية، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 22، العدد 96، ص ص 297 – 384.
- الكسجي، مريم يوسف عبدالقادر(2022): الانماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة وعلاقتها بالصمت التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الشرق الأوسط.
- الكعبي، حميد سالم (2018): دور التماثل التنظيمي في الحد من الصمت التنظيمي – دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في المصارف العراقية الأهلية / بغداد، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 10، العدد 23، ص ص 141 – 161.
- المطيري، حصة نواف شبلان (2020): الصمت التنظيمي لدى العاملين بالمدرسة الابتدائية في الكويت – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الزقازيق.
- بنات، عايدة سعيد ديب (2016): الثقة التنظيمية لدى مديري المدارس الابتدائية بوكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
- جاسم، نغم علي ، كرجي، سحر أحمد (2017): ديناميكيات متعددة الأبعاد للصمت التنظيمي وتأثيرها في مواقف المشرفين في دائرة ماء بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد الخمسون، ص ص 387 – 410.
- حامد، شيماء حلمي شحاته(2021): الثقة التنظيمية وانعكاساتها على السلوك الإبداعي للعاملين(دراسة ميدانية على عينة من العاملين في مستشفى حميات دمنهور) مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد السابع والعشرون، الجزء الثاني، ص ص 115 – 180.
- حوالة، سهير محمد، البكر، لمياء ناصر(2018): واقع الصمت التنظيمي لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية، العدد الأول، ج 1، ص ص 481 – 512.
- خوين، سندس رضيوي (2015): الثقة التنظيمية وأثرها في تحقيق الالتزام لدى الأفراد، بحث تطبيقي في شركة بغداد للمشروبات الغازية، مساهمة مختلطة، مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم، العدد 35.
- شاهين، ماجد إبراهيم (2010): مدى فاعلية وعدالة نظام تقييم أداء العاملين في الجامعات الفلسطينية وأثره على الأداء الوظيفي والولاء والثقة التنظيمية، دراسة مقارنة الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر، رسالة ماجستير ، كلية التجارة ، الجامعة الإسلامية بغزة.
- صكر، عبدالله علي (2017): تأثير الصمت التنظيمي في السلوك التنظيمي الإيجابي ( دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي مديرية شرطة محافظة كربلاء، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء.
- عبابنة، صالح أحمد أمين، وعبابنة، إلهام أحمد أمين (2017): الثقة التنظيمية في المدارس الحكومية الأردنية تجاه المعلمين والطلبة وأولياء الأمور من وجهة نظر مدبري المدارس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 18، العدد 4، ص ص 595 – 624.
- علي، محمد هجو عبدالقادر محمد (2018:): أثر العزلة التنظيمية في تفسير العلاقة بين الصمت التنظيمي ونية ترك العمل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان.
- غليظ، شافية (2019): واقع الصمت التنظيمي في مؤسسات التعليم الابتدائي، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة أم البواقي، المجلد 6، العدد 2، ص ص 589 – 612.
- كاظم، أميرة خضير (2014): الثقة التنظيمية ودورها في تعزيز الولاء التنظيمي، دراسة تطبيقية لعدد من العاملين في فروع مصرف الرافدين في محافظة النجف الأشرف، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، السنة العاشرة، مجلد الثامن، العدد 31.
- مخامرة، كمال (2018): درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اريحا والأغوار للإدارة بالتجوال وعلاقتها بالثقة التنظيمية لدى معلميهم، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ص ص 234 – 251.
- ملوان، فتحية ، وبريك، لمياء (2021): الصمت التنظيمي وتأثيره على الفعالية التنظيمية للمؤسسة- دراسة ميدانية بمؤسسة نفطال- المدية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدكتور يحي فارس- المدية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
- نوح، هوازن بنت محمد بن عبدالوهاب (2013): الثقة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمات بمدينة مكة المكرمة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.