دراسة مقارنة بين الواتساب والتلغرام في تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية: دراسة حالة في قسم اللغة الإنجليزية، جامعة بنغازي، فرع سلوق

المؤلفون

  • فرج محمد الطالب الجارح جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7248

الكلمات المفتاحية:

واتساب، تيليجرام، تعلم اللغة الإنجليزية، تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر (CALL)، المشاركة، التحفيز، التعلم التعاوني

الملخص

الملخص:
قارنت هذه الدراسة النوعية مدى فعالية تطبيقي المراسلة الفورية WhatsApp وTelegram في تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية بين الطلاب في قسم اللغة الإنجليزية بمقر جامعة بنغازي سلوق في ليبيا. استخدم البحث ملاحظة المشاركين، ومناقشات مجموعة التركيز، والمقابلات الفردية للحصول على نظرة ثاقبة لتجارب الطلاب وتصوراتهم حول استخدام هذه المنصات. شارك في الدراسة ما مجموعه 35 طالبًا من فصول CALL وتدريس المهارات اللغوية وفهم القراءة. وكشفت النتائج الرئيسية أن كلا من واتساب وتيليجرام ساهما في زيادة المشاركة والتحفيز وتسهيل التعلم التعاوني. أعرب الطلاب عن تقديرهم للراحة وسهولة الوصول التي يوفرها الوصول عبر الهاتف المحمول إلى مواد الدورة التدريبية والمناقشات. ومع ذلك، ظهرت اختلافات في تجارب المستخدم، حيث يُنظر إلى WhatsApp على أنه أكثر سهولة في الاستخدام بينما يقدم Telegram ميزات متقدمة. وشملت التحديات عوامل التشتيت المحتملة، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية، والحاجة إلى مهارات القراءة والكتابة الرقمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فرج محمد الطالب الجارح، جامعة بنغازي

محاضر مساعد بقسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب والعلوم، سلوق

المراجع

American Psychological Association. (2017). Ethical principles of psychologists and code of conduct. American Psychologist, 71(9), 900.

Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2018). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage publications.

Creswell, J. W. (2014). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches. Sage publications.

Gillespie, J. (2020). CALL research: Where are we now? ReCALL, 32(2), 127-144.

Dewi, R. (2019). Using WhatsApp to enhance students’ learning process in writing class. Journal of English Teaching, 5(1), 1-12.

Pérez-Paredes, P. (2019). A systematic review of the uses and spread of corpora and data-driven learning in CALL research during 2011–2015. Computer Assisted Language Learning

Saldaña, J. (2015). The coding manual for qualitative researchers. Sage.

Verma, M. K., & Yuvaraj, M. (2023). What’s up in WhatsApp research: a comprehensive analysis of 12,947 papers indexed in Dimensions.ai. Library Hi Tech.

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

Mohamed Altalib Aljarih, F. . (2025). دراسة مقارنة بين الواتساب والتلغرام في تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية: دراسة حالة في قسم اللغة الإنجليزية، جامعة بنغازي، فرع سلوق. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (3), 266–279. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7248

إصدار

القسم

المقالات