واقع ظاهرة التنمر المدرسي في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة المرج من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين

المؤلفون

  • د. عبد السلام آدم علي حامد الذرعاني جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4822

الكلمات المفتاحية:

التنمر المدرسي، الاخصائي الاجتماعي

الملخص

  هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة شيوع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية ،وبيان أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين وتقديم مجموعة من المقترحات لمواجهة هذه الظاهرة والحد منها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي كما تم استخدام استمارة الاستبيان لجمع المعلومات وللإجابة على أسئلة البحث وزعت على عينة حجمها 50 مفردة وتوصل البحث الى عـدد مـن النتـائج منهـا: أن ظاهرة التنمر منتشرة في المدارس الابتدائية بدرجة كبيرة، وأن أهم الاسباب وراء انتشارها هو تراخي المدرسة في معالجة مظاهر التنمر، تقليد عدوانية الاب، كثرة المشاكل الاسرية، انعدام الرقابة الوالدية، قسوة المدرس على التلاميذ، أما بخصوص سبل مواجهة هذه الظاهرة زيارة أولياء الامور إلى المدرسة بين فترة وأخرى للاطلاع على سلوك أبنائهم ، على المدرسة ان تقوم بسن قوانين حازمة تمنع ايذاء أي طفل لزميله الطفل الاخر سواء اكان هذا الايذاء جسديا ام معنويا ، التحاور مع الاطفال في جلسات خاصة حول اهم المشكلات التي تواجههم،  وتوصل البحث  الى مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عبد السلام آدم علي حامد الذرعاني، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم علم الاجتماع – كلية الآداب والعلوم المرج-جامعة بنغازي

المراجع

- أبو الحديد، فاطمة على (2017)، المسئولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشكلة التنمر المدرسي: دراسة الميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، ع18.

- أحمد، طارق طه ياسين. (2019) دور مجالس الاباء والمدرسين في الحد من ظاهرة التنمر من وجهة نظر المدراء والمرشدين التربويين، 1(2 )،Journal Port Science Research .

- الحمداني، عبد الحسن عبد الصاحب حسن، (2012)، سلوك التنمر لدى الأطفال والمراهقین، وعلاقته بالعمر والجبن والترتیب الوالدي، رسالة ماجستیر، كلیة التربیة ابن رشد جامعة بغداد.

- الصباحین والقضاة، (2013)، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقین، ط،1 السعودية مكتبة الملك للنشر.

- القحطاني، نورة (2012). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. ميادين21. كلية التربية جامعة الملك سعود: السعودية.

- بهشاوي، أحمد فكري، رمضان على حسن، (2015) التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد السابع عشر، يناير.

- بوثابت، بشرى، نزيهة لشهب 2022، علاقة التنمر المدرسي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع.

- دنيا زياد سليم المساعيد، (2017) سبل مواجهة تنمر الطلبة من وجهة نظر مديري مدارس الشمالية الشرقية، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.

- لطيف سناء، حسون.(2018) التنمر وعلاقته بأساليب المعاملة الو الدية و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، لارك للفلسفة و اللسانيات والعلوم الاجتماعية / بحوث العلوم النفسية و التربوية ، الجزي الثاني، العدد28.

- محمد سليم زيون ومحمد الزغلول، (2016) برنامج تربوي مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية الجلفة، ، 25 (8)

- محمود أحمد أبو سحلول وآخرون ،(2018) واقع ظاهرة التنمر المدرسي يدر طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس ، وسبل مواجهتها ، مجلس البحث العلمي ، فلسطين .

- مجدي محمد الدسوقي (2016) مقياس التعامل مع السلوك التنمري، ، دار جوانا للنشر والتوزيع، القاهرة.

- منصور عمر العتيري (2018)، التنمر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة كلية الآداب العدد السادس والعشرون الجزء الأول.

التنزيلات

منشور

2024-04-18

كيفية الاقتباس

آدم علي حامد الذرعاني د. ع. ا. . (2024). واقع ظاهرة التنمر المدرسي في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة المرج من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (1), 1–16. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4822

إصدار

القسم

المقالات

الفئات