واقع ظاهرة التنمر المدرسي في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة المرج من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين

Authors

  • د. عبد السلام آدم علي حامد الذرعاني Benghazi of university

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4822

Keywords:

التنمر المدرسي, الاخصائي الاجتماعي

Abstract

The aim of the current research is to determine the degree of prevalence of the phenomenon of school bullying among primary school students, explain the causes of this phenomenon from the point of view of social workers, and present a set of proposals to confront and reduce this phenomenon, The researcher used the descriptive approach, and a questionnaire form was used to collect information and to answer the research questions. It was distributed to a sample size of 50 individuals. The research reached a number of results, including: that the phenomenon of bullying is widespread in primary schools to a large extent, and that the most important reasons behind its spread is the school’s laxity in dealing with the manifestations of bullying. Bullying, imitating the father's aggression, The large number of family problems, the lack of parental control, the cruelty of the teacher towards the students. As for ways to confront this phenomenon, parents visit the school from time to time to observe the behavior of their children. The school must enact strict laws that prevent any child from harming his fellow child, whether this harm is Physically or morally, dialogue with children in private sessions about the most important problems they face, and the research reached a set of recommendations..

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

د. عبد السلام آدم علي حامد الذرعاني, Benghazi of university

أستاذ مشارك بقسم علم الاجتماع – كلية الآداب والعلوم المرج-جامعة بنغازي

References

- أبو الحديد، فاطمة على (2017)، المسئولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشكلة التنمر المدرسي: دراسة الميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، ع18.

- أحمد، طارق طه ياسين. (2019) دور مجالس الاباء والمدرسين في الحد من ظاهرة التنمر من وجهة نظر المدراء والمرشدين التربويين، 1(2 )،Journal Port Science Research .

- الحمداني، عبد الحسن عبد الصاحب حسن، (2012)، سلوك التنمر لدى الأطفال والمراهقین، وعلاقته بالعمر والجبن والترتیب الوالدي، رسالة ماجستیر، كلیة التربیة ابن رشد جامعة بغداد.

- الصباحین والقضاة، (2013)، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقین، ط،1 السعودية مكتبة الملك للنشر.

- القحطاني، نورة (2012). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. ميادين21. كلية التربية جامعة الملك سعود: السعودية.

- بهشاوي، أحمد فكري، رمضان على حسن، (2015) التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد السابع عشر، يناير.

- بوثابت، بشرى، نزيهة لشهب 2022، علاقة التنمر المدرسي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع.

- دنيا زياد سليم المساعيد، (2017) سبل مواجهة تنمر الطلبة من وجهة نظر مديري مدارس الشمالية الشرقية، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.

- لطيف سناء، حسون.(2018) التنمر وعلاقته بأساليب المعاملة الو الدية و التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، لارك للفلسفة و اللسانيات والعلوم الاجتماعية / بحوث العلوم النفسية و التربوية ، الجزي الثاني، العدد28.

- محمد سليم زيون ومحمد الزغلول، (2016) برنامج تربوي مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية الجلفة، ، 25 (8)

- محمود أحمد أبو سحلول وآخرون ،(2018) واقع ظاهرة التنمر المدرسي يدر طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس ، وسبل مواجهتها ، مجلس البحث العلمي ، فلسطين .

- مجدي محمد الدسوقي (2016) مقياس التعامل مع السلوك التنمري، ، دار جوانا للنشر والتوزيع، القاهرة.

- منصور عمر العتيري (2018)، التنمر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة كلية الآداب العدد السادس والعشرون الجزء الأول.

Published

2024-04-18

How to Cite

آدم علي حامد الذرعاني د. ع. ا. . (2024). واقع ظاهرة التنمر المدرسي في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة المرج من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين. Afaq Journal for Human and Applied Studies, (1), 1–16. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4822

Issue

Section

المقالات

Categories