درجة استخدام الإدارة المدرسية لأساليب التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي من وجهة نظر المعلمين (دراسة تطبيقية على مرحلة التعليم الأساسي ببلدية الأبيار في ليبيا)

المؤلفون

  • د. عيسى رمضان محمد مخلوف جامعة بنغازي
  • د. حامد المبروك صالح الشوفاني جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4823

الكلمات المفتاحية:

درجة-استخدام، الإدارة المدرسية، المدرسة، المجتمع المحلي

الملخص

      تهدف الدراسة إلى معرفة درجة استخدام الإدارة المدرسية لأساليب التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في بلدية الأبيار من وجهة نظر المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي، ومعرفة أهم معوقات التواصل والتعاون بين المدرسة والمجمع المحلي، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي كما طبقت استبانة تتكون من (31) عبارة على عينة من معلمي التعليم الأساسي بلغ حجمها (150)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: إن درجة استخدام الإدارة المدرسية لأساليب التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في مرحلة التعليم الأساسي وفقا لمجالات (شئون الطلاب، الشئون المدرسية، الصحي والبيئي، والمجالات بصفة عامة) كانت بدرجة متوسطة، ومن أهم معوقات التواصل والتعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي (ضغط العمل المدرسي على المعلمين والمديرين، قلة الوعي بأهمية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام الإدارة المدرسية لأساليب التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي تبعاً لمتغيري (النوع، ومدة الخدمة) بشكل عام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. عيسى رمضان محمد مخلوف، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم تكنولوجيا التعليم-كلية التربية – جامعة بنغازي

د. حامد المبروك صالح الشوفاني، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة-كلية التربية المرج- جامعة بنغازي

المراجع

المراجع العربية:

-بارود، بسمة(2009): واقع التعاون بين المعلم والمجتمع المحلي في المدارس العامة بمحافظة غزة، بحث مقدم للمؤتمر التربوي :المعلم الفلسطيني الواقع والمأمول، غزة، ص ص145-148.

-البجيرمي، فؤاد(2010): واقع التعاون بين المدرسين وأولياء الأمور في مدارس الحلقة الثانية العامة والخاصة من مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة دمشق .رسالة ماجستير غير منشورة، كمية التربية، جامعة دمشق، ص32-37.

-البوهي، فاروق شوقي(2001): الإدارة التعليمية والمدرسية، القاهرة: دار قباء.

-حسين، معاوية أحمد(2007): العلاقة بين المدرسة والمجتمع، مجلة رسالة التربية، العدد 15، سلطنة عمان، ص ص 142 – 151.

-الخطيب، أحمد(2006): المدرسة المجتمعية وتعميم المستقبل، عالم الكتب الحديثة، ص87-89.

-الدخيل، عبد الله بن محمد(2009):المشاركة المجتمعية المطلوبة لتفعيل الإدارة الذاتية في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكــة العربيــة الــسعودية، مركز بحوث كلية التربية.

-ذياب، رشا نعيم(2015): دور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحمي في المدارس الثانوية العامة من وجية نظر المدرسين في حمص، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية المجلد (37) العدد (3)، ص ص371- 390.

-الردينـــي، فاطمـــة حمـــد(2006): المـــشاركة المجتمعيـــة ودورهـــا فـــي حـــل مـــشكلات الإدارة المدرســـية العــصرية فــي المملكــة العربيــة الــسعودية، مجلــة كليــة التربيــة بأســوان، العــدد٢٠، ص ص٨٠-١٣٦).

-الزهراني، بخيت عبد القادر(علاقة مدير المدرسة بالمجتمع المحلي)، https://www.manhal.net.

-عابدين، محمد عبد القادر(2005):.الإدارة المدرسية الحديثة، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

-علي، أسامة محمد(2010): الإدارة الذاتية للمدرسة، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.

-عاشور، محمد(2011): دور مدير المدرسة في تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي في سلطنة عمان. دراسات، العلوم التربوية، المجلد 38 ،1205-1225.

-غيث، محمد.قاموس(1998): علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتب، القاهرة، 1998.

-الكردي، مصباح بنت محمد(2006): تأثير المشاركة المجتمعية في المؤسسات التعليمية بمدينة الرياض، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 26، ص ص133-165.

-النوح، عبد العزيز بن سالم(1436): دور إدارة المدرسة في تفعيل الشراكة بين المدرسة وبين المجتمع المحلي، مجلة العلوم التربوية، العدد الثالث، ص ص237-316.

-المحرج، عبد الكريم(1420): دور إدارة المدرسة الثانوية في تنمية العلاقة مع المجتمع المحلي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود.

-مهدي، عباس عبد وآخرون، (1993): أسس التربية، بغداد، مديرية دار الكتب.

المراجع الأجنبية:

-Fertman, C. I. Making School / Community –Agency Collaboration Work , The education digest, vol . 58, may, 1993, p.58-62.

-Huser, T. ; Portlethvite, T. N . School Organizational Effects on Student Outcomes, International Encyclopedia of Education. second edition, vol. 9, New York, 1994, p.52-66.

-Johnson, J. K. I'm Proving Home -School -Community Connections, the education digest, vol. 59, May, 1994,p.37-39.

-Bennett, W. J. The Educated –A parent's Guide from Preschool through Eighth Grade. Simon & Schuster, New york, 1999, p.118.

-Rogers, R. ;Wright, V. Assessing Technology’s Role in Communication Between Parents and Middle Schools, Electronic Journal for the Integration of Technology in Education, Vol. 7, 2006, P. 36–58.

-Demsey, H. ; Walker, J. The Communication Between Family and School. paper prepared for the research committee of the Metropolitan Nashville/ Davidson country board of Education, March 8, 2012,p. 34-45.

-Montgomery, M. Building Bridges With Parents: Tools and Techniques for Counselors. Crown Press, California, 1999, p.46-47.

التنزيلات

منشور

2024-04-18

كيفية الاقتباس

رمضان محمد مخلوف د. ع. ., & المبروك صالح الشوفاني د. ح. . (2024). درجة استخدام الإدارة المدرسية لأساليب التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي من وجهة نظر المعلمين (دراسة تطبيقية على مرحلة التعليم الأساسي ببلدية الأبيار في ليبيا). مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (1), 17–41. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4823

إصدار

القسم

المقالات

الفئات