المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • أ. عصام حسين عمر بالرأس علي جامعة بنغازي
  • د. إيمان حسين عمر بالرأس علي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4840

الكلمات المفتاحية:

المشكلات، التنظيمية، مدارس-، التعليم، الثانوي

الملخص

     هدفت الدراسة التعرف على المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة بنغازي، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد المشكلات التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي تعزى إلى متغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، وتحديد دلالة العلاقة الارتباطية بين تحديد المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي ومعلمات مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي وسنوات خبرتهم المهنية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان الاستبانة. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة.

      وأظهرت الدراسة في نتائجها  تبؤ المشكلات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي المرتبة الأولى، ثم تليها المشكلات المتعلقة بالعلاقة بين المدير ومراقبة التربية والتعليم  في المرتبة الثانية، وجاءت المشكلات المتعلقة بالعلاقة بين مدير المدرسة والمجتمع المحلي بالمرتبة الثالثة، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي يمكن أن تعزى لمتغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، كما أكدت النتائج وجود علاقة قوية بين متغير سنوات الخبرة المهنية وتحديد المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الثانوي. من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة بنغازي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

أ. عصام حسين عمر بالرأس علي ، جامعة بنغازي

محاضر بقسم الإدارة التعليمية-كلية التربية المرج-جامعة بنغازي

د. إيمان حسين عمر بالرأس علي ، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم الإدارة التعليمية-كلية الآداب والعلوم قمينس- جامعة بنغازي               

المراجع

- أبو عودة، فوزي حرب (2004) المشكلات والصعوبات التي تواجه مدير المدرسة الثانوية في قطاع غزة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس وكلية العلوم التربوية، جامعة الأقصى.

- أحمد، إبراهيم أحمد (2000) القصور الإداري في المدارس: الواقع والعلاج .دراسة منشورة. دار الفكر العربي. القاهرة.

- أحمد، أحمد إبراهيم (1999) نحو تطوير الإدارة التربوية. عالم الكتب.

- أمعيتيق، مصطفى، وخالد القايد، وقريط هدى (2022) المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراته، ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية سرت.

- حسين، سلامة عبد العظيم (2004) اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. دار الفكر.

- سلمان، معن لطيف كشكول (2007) المشكلات الإدارية التي تواجه إدارات المدارس وسبل معالجتها في محافظة ديالي. مجلة الفتح، 262- 300.

- الشمري، عبد العزيز سويلم بن عبد الله، والحربي عارف بن محمد بن سند الحربي (2019) المعوقات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (11) 193– 220.

- عابدين، محمد عبد القادر (2005) الإدارة المدرسية الحديثة (ط 2)، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

- عطوي، جودت عزت (2001) الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. الدار العلمية الدولية.

- علي، أماني عصام عبد الحفيظ (2019) الصعوبات التي تواجه مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولى لتطوير بيئة صحيحة للطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.

- العوزي، وحيد مصطفى مولود (2019) مشكلات الإدارة المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الزاوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزاوية كلية الآداب، ليبيا.

- الفقي، عبد المؤمن فرج (1994) الإدارة المدرسة المعاصرة (ط 1)، بنغازي، منشورات جامعة قاريونس.

- اللهواني، هنية يوسف محمود (2007) المشكلات التي يواجهها مديرو مدارس وكالة الغوث الدولية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلميها في محافظات شمال فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا، فلسطين.

- مرسي، محمد منير (1993الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها .)ط(3، عالم الكتب. القاهرة.

- مصطفى، صلاح عبد الحميد (1993). التعليم الثانوي في الإمارات العربية المتحدة والبحرين. دراسة مقارنة. دراسات تربوية، ع8،(ط(57،21-41، القاهرة.

- المعايطة، عبد العزيز عطا الله (2007) الإدارة المدرسية: في ضوء الفكر الإداري المعاصر، (ط 1)، عمان، دار حامد للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2024-04-18

كيفية الاقتباس

حسين عمر بالرأس علي أ. ع. ., & حسين عمر بالرأس علي د. إ. . (2024). المشكلات التنظيمية التي تواجه الإدارة المدرسية في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة بنغازي. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (1), 160–174. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4840

إصدار

القسم

المقالات

الفئات