مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين التربويين لمادة اللغة الإنجليزية ومدراء المدارس لمدينة المرج
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi2.6846الكلمات المفتاحية:
استخدام، الوسائل التعليمية، مفتشين، مدراءالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين التربويين لمادة اللغة الإنجليزية ومدراء المدارس لمدينة المرج، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (32) مفتش ومدير بواقع 42% من مجتمع البحث، وتم تصميم استبانة مكونة من (13) فقرة، ولقد تم استخدام معامل ألفا كرونباخ Cronbach Alpha، ومعامل الارتباط، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار t، وأظهرت نتائج البحث أن مستوى استخدام الوسائل التعليمية منخفض، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق عائدة لمتغيرات (النوع، الوظيفة المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية) في مستوى استخدام الوسائل التعليمية لدى عينة البحث
التنزيلات
المراجع
جلوب, سمير, ( 2017), الوسائل التعليمية, دار من المحيط إلى الخليج, المملكة الأردنية الهاشمية.
أبو عثمان, يس, (2019), استخدام الوسائل التعليمية في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية بمحلية كررى, المجلة العربية للتربية النوعية.
قادي, إيمان, (2007) , واقع استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مشرفات اللغة الإنجليزية ومديرات المدارس بمكة المكرمة, المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي , جامعة أم القرى, كلية التربية-مكة المكرمة.
سامية, نمر, (2016), دور الوسائل التعليمية الحديثة في تحسين نوعية التعليم بالمرحلة الثانوية, بحث ميدانية بثانويات " دائرة عين كرشة", أم البواقي.
المالكي, فاطمة, (2021), واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة, محافظة صبيا, المجلة العربية ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية, المملكة العربية السعودية.
أحمد, أيمن, (2007), أثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي, جامعة حلب, كلية التربية.
الهبابة, حنان, (2018), مدى استخدام أدوات التكنولوجيا في تدريس مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس لواء الشوبك من وجهة نظر الطلبة, مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث.
منصر, هاني, (1991), معوقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس اللغة الإنجليزية بالجمهورية العربية اليمنية, جامعة صنعاء.
السلمى, سميرة, (1998), واقع الوسائل التعليمية في تدريس اللغة الإنجليزية في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية بمكة المكرمة, الرئاسة العامة لتعليم البنات.
خزعل, رشيد, (2021), واقع استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية في تدريس مناهج اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية من وجهة نظر المشرفين ومديرو المدارس في محافظة كركوك, مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.