Exam anxiety and its relationship to achievement motivation among a sample of students from the College of Arts and Sciences / Salouq
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi2.6857Keywords:
The exam anxiety, achievement motivation, Faculty of Arts and Sciences, SuluqAbstract
The aim of the current research is to determine the nature of the relationship between the test anxiety and achievement motivation among a sample of students at the Faculty of Arts and Sciences in Suluq.
The study also aims to determine the differences in test anxiety among individuals in the sample according to research variables (gender - academic specialization). The research sample consisted of 100 male and female students, and the researcher used a descriptive approach.To achieve the research goals, the researcher used the test anxiety scale adapted from Sarason (1980) consisting of 38 items and the achievement motivation scale adapted from Othman (2014). The results indicated a significant correlation between the test anxiety and achievement motivation among the research sample.
Furthermore, the results revealed statistically significant gender differences in test anxiety, while also showing statistically significant differences in test anxiety among the research sample attributed to the academic specialization variable in favor of students in scientific majors.
Downloads
References
- أمال، عاصي (2002). قلق الامتحان وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية العلوم الإنسانية. جامعة بن خلدون تيارت.
- أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف، (2009). الارشاد المدرسي، الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع (ط1).
- أبو غمجه،طارق ميلاد (2018). قلق الامتحان وعلاقته بدافعيه الانجاز لدي طلاب كليه التربية قصر بن غشير بجامعه طرابلس.مجلة التربية الرياضية والعلوم الاخري. المجلد الأول. العدد (3). ص164- 196.
- البجاري، أحمد يونس (2009) أثر التدريب على المهارات الاجتماعية في تعديل سمة التعصب لدى طلبة كلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة. مجله التربية والعلم. المجلد (16). العدد (4) ص 328-351. جامعة الموصل، سوريا.
- السقا، عبدالله عثمان. (2018). الأمن النفسي والاتجاه نحو المخاطرة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى رجال الأعمال. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية غزة.
- الضريبي، عبدالله محمد. (2014). دافعية الإنجاز وعلاقتها بقلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة البيضاء. اليمن.
- الظاهر، محمد عبد اللطيف. (1996) مشكلات الأبناء من الجنسين إلى المراهقة .الإسكندرية . دار المعرفة الجامعة.
- الكفاوين، عطاف محمد.(2019). دافعية الإنجاز لدي طلبه جامعه الحسين بن طلال وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية . المجلة العلمية . المجلد (35).العدد(7). ص109- 134.
- المجممي، علي بن محمد. (2019). علاقة دافعية الإنجاز بقلق الامتحان لدى طلاب المرحلة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
- المزوغي، ابتسام سالم. (2011) الفروق في الذكاء وقلق الامتحان بين الطلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلبة جامعة السابع من أبريل الليبية. المجلة العربية لتطوير التفوق. جامعة الجبل الغربي. ليبيا.المجلد (2). العدد(2).ص ص 83-150.
- الهمالي، عبدالله عامر. (2003) أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته. كليات الآداب. جامعة قاريونس. ليبيا.
- اليوسف ، رامي محمود. (2016). الدافعية للإنجاز لدي طلبة الدراسات العليا الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات الجامعة الأردنية .مجله العلوم التربوية . العدد(2).المجلد(45).ص360-374.
- بوطرفيف ،إيمان ؛ علي، شذي .(2023). قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الجامعي لدي طلبة قسم علم النفس . رسالة ماجستير غير منشورة .كلية العلوم الانسانيه والاجتماعية.جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي. تبسة.
- بولغيثي رقية. (2022) قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الطور الثالث بثانوية إدرار أنموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية. جامعة أحمد درايه - إدرار.
- خنفر. حياة (2018). علاقة الذكاء الوحداني بدافعية الإنجاز الأكاديمي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة قاصدي مرباح.الجزائر.
- خليفة، عبد اللطيف. (2000) الدافعية للإنجاز. القاهرة:دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
- دليلة ،تشفين ؛جمعه، شعبانه. (2022). الكفاية البيداغوجية وعلاقتها بدافعية الإنجاز التدريسي لدي أساتذة التعليم الابتدائي . رسالة ماجستير غير منشورة .كليه العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
- ديدي، سميه، ليزي، هدى، (2020). حل المشكلات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. بوشوشة بولاية الوادي.
- رضوان، إبراهيم يونان. (2013). الضغط النفسي لدى عمال قطاع المصروفات وعلاقته بدافعية الإنجاز. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة فرحات عباس-الجزائر.
- زهران، محمد حامد. (200) الإرشاد النفسي المصغر في التعامل مع المشكلات الدراسية. عالم الكتب. القاهرة.
- سايحي، سليمة. (2004) فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ورقلة.
- عتوته، صالح. (2007). الحاجات الإرشادية للطالب الجامعي في ضوء معايير الجودة التعليمية الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة الحاج. خضر-بأتنه الجزائر.
- عثمان، فاروق السيد. (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. جامعة المنوفية :دار الفكر العربي.
- عواد، يوسف. (2007) مدى شيوع الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان لدى عينة من دراس جامعة القدس المفتوحة وتأثيرها ببعض المتغيرات المتعلقة بها. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس. فلسطين.
- محمد رونق (2014). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة السودان. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - السودان.
- مطر، أسماء إبراهيم. (2013) دافعية الإنجاز ما بعد ثورات الربيع العربي - المؤتمر العلمي العربي السادس الجمعية المصرية لأصول التربية - المجلد (3) صـ1421-1401.
- يمينه، قميسي (2021) اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريب وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد درايه - إدرار.

Downloads
Published
How to Cite
License
Copyright (c) 2024 Afaq Journal for Human and Applied Studies

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.