Obstacles to integrating children with autism spectrum disorder into schools for the first stage of basic education in the city of Marj Preparation
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7247Keywords:
teacher, psychological counselor, social worker, autism spectrum disorder, integrationAbstract
Abstract
The current research aims to identify the most important obstacles to integrating children with autism spectrum disorder into schools for the first stage of basic education in the city of Al-Marj، The research community consists of all teachers, social workers, and psychological counselors working in the first grades of basic education in the city of Al-Marj, who number (800) individuals according to statistics، The Social and Psychological Service Office includes (500) teachers, (130) psychological counselors, and (170) social workers To determine the number of the required sample, Stephen Thompson’s equation was used, amounting to (260) individuals، The sample was selected by a simple random method، To achieve the objectives of the study, the researchers used a questionnaire to identify obstacles, consisting of (45) items, prepared by Aya Mahmoud 2022, distributed over four axes: special obstacles، With the autistic child, obstacles specific to the teacher and the school curriculum, obstacles specific to the school, obstacles specific to the community، The results showed the presence of obstacles to a high degree in the responses of the sample members to the questionnaire، With regard to the axes, the obstacles specific to the autistic child came in first place, followed by the obstacles specific to the teacher and the school curriculum, followed by the special obstacles، School, and in last place are the obstacles specific to society،
Downloads
References
الروسان ،فاروق،(2013) ،قضايا ومشكلات التربية الخاصة،ط3 ،دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان
القريطي، عبد المطلب،(2011)،سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط5 ، دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان.
الحديدي، منى،(1998)، مقدمة في الإعاقة البصرية، دار الفكر العربي، عمان.
العلوان ، احمد،(2009) ،علم النفس التربوي ,تطوير المتعلمين ، دار الحامد للنشر، الأردن.
الصباح ،سهير ، (2008) ،الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين من وجهه نظر العاملين في المدارس الحكومية الأساسية في فلسطين ، الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة ، وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.
الصمادي, علي محمد(2010)، اتجاهات المعلمين حول دمج الطلبة المعاقين في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين في محافظة عرعر مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية ،(مجلد (18)،ع(2)،صص-785،80
جرار ،عبدالرحمن(2012) ،إجراءات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية، مجلة الطفولة العربية الكويت 14(53) ص ص116-122.
حسن, منى عبد الله،(2003)، مدى فعالية نظام الدمج في تنمية مهارات السلوك التوافقي وبعض الجوانب المعرفية لدى المعوقين عقلياً القابلين للتعليم { رسالة ماجستير غير منشورة } ،معهد البحوث التربوية , جامعة القاهرة.
شبارة، حنان حامد(2002)، الاتجاهات المتبادلة بين الأطفال المبصرين والأطفال المكفوفين داخل بيئة مدمجة دراسة ميدانية مقارنة { رسالة ماجستير غير منشورة ، } معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس،
فاروق ،أسامة ،أميمة فاروق،(2016)، الاتجاهات المعاصرة المواجهة تحديات ومعوقات الدمج الشامل لأطفال الذاتويين مجلة كلية التربية ،جامعة بنها مج 27 ،ع،108، ص ص 203-.
صادق، محمد،(2014)،دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام، المجموعة العربية للنشر و التوزيع،القاهرة.
السهلي، عبد العزيز عوض، (2018)، أخلاقيات الإدماج لطلاب طيف التوحد، إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة ، السعودية ،
سليمان، حسن وآخرون ،(2005)، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة، المؤسسة الجامعية،بيروت، ص 105،
عبد االله، نسرين، (2019 ) ، واقع استخدام تقنيات التعليم من قبل معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر معلمي التربية الخاصةٍ في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية كلية التربية، الجامعة العالمية ،ماليزيا ،مج (3)،ع(13)،ص ص 85-105،
أبو الخير ،عبد الكريم قاسم ،(2001) ، أساسات التمريض في الأمراض النفسية والعقلية ، ط 1 ، دار وائل للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن ،
المنتشــري، تماضر ،لطيفة طلــق البقمــي ،(2024) ،مراجعة الأدبيات السابقة المنشورة في قواعد البيانات العربية(الباحث العلمي، شمعة والمكتبة الرقمية السعودية)، في الفترة الزمنية من (2013) وحتى (20123)، والتي تناولت تحديات دمج طلاب ذوي الإعاقة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العربية السعودية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل مج17 ع1 ص ص 36-59
-.منصور ،عائدة بدر ،شوق حسين سويسي ، (2024)، اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد والصعوبات التي يوجهونها وفقاً لمجموعة من المتغيرات، مجله- كلية الآداب، جامعة بنغازي ع (55) ص ص 258 -315 ،
محمود ،أيه حسن ( 2022 )، معرفة معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد فى مدارس التعليم العام من وجهه نظر مسؤولى الدمج، الاخصائيين النفسيين، المعلمين، أولياء أمور اطفال اضطراب طيف التوحد،، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مج(4 )، ع( 7 )، ص ص4284-4327،
عبيدات ، هاني ،هبه رافع ،( 2021) ، معيقات دمج طيف التوحد في المدارس العادية الحكومية وانعكاساتها عليهم من وجهه نظر المعلمين في مدينة اربد، مجلة الليبية
البي، محمد ، الشيباني ،غومة ، (2019 ،مارس 9-11) {، } الصعوبات التي تواجه الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الأساسي ببلدية رقدالين من وجهة نظر معلميهم {،}بحث مقدم {المؤتمر التربية الخاصة الأول كلية التربية المرج ليبيا ،المرج،
مرزوقي ،أسماء، (2013 ) ،معوقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام{رسالة ماجستير غير منشورة }،كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة المسيلة ،الجزائر،
الحزنوي، محمد بن سعيد ،(2010)، معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام {رسالة ماجستير غير منشورة،} ،كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،
احمد، عبد السلام ،(1981)، القياس النفسي ،القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ،ج(2) ،ص 189،
محمد ،إيناس (2016)، تقويم برامج الدمج للأطفال التوحدين في المدارس العادية ،مجلة كلية التربية ،جامعة كفر الشيخ ،ع(116،م(3) ص ص 277-337،
بن محمد، راقع،(2021)،التحديات التي تواجه أطفال التوحد في برامج الدمج في المدارس العامة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ومديري المدارس ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP )،ع(132) ،ص ص201-226،
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Afaq Journal for Human and Applied Studies

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.