دراسة استبيانية حول وعي طلاب الجامعات بالكيمياء الجنائية

المؤلفون

  • رغدة مكية جامعة النهرين بغداد
  • خالد زين العابدين جامعة النهرين، بغداد،
  • أكرم الصباغ جامعة النهرين، بغداد،
  • علاء علي رشاد جامعة النهرين، بغداد
  • وليد عبده أحمد جامعة ذمار
  • عماد يوسف جامعة النهرين، بغداد
  • حسنون أماليا جامعة تريساكتي، جاكرتا
  • ناني هايرونيسا جامعة تريساكتي، جاكرتا

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7252

الكلمات المفتاحية:

الكيمياء الجنائية، استبيان، وعي، طلاب، تعليم

الملخص

يتناول هذا المقال الأهمية المتزايدة للعلوم الجنائية في التحقيقات الجنائية والإجراءات القضائية، مع التركيز بشكل خاص على الدور المحوري للكيمياء الجنائية. تلعب الكيمياء الجنائية، كفرع فرعي من العلوم الجنائية، دورًا حيويًا في فحص الأدلة المادية، بما في ذلك المواد مثل الأدوية والمتفجرات والمركبات السامة. ومع ذلك، وعلى الرغم من الطلب المتزايد على الكيميائيين الجنائيين في سوق العمل، إلا أن مستوى الوعي والمعرفة المتعلقة بالكيمياء الجنائية بين الجمهور، بما في ذلك طلاب الجامعات، لا يزال غير مستكشف بشكل كاف. من خلال استخدام دراسة استبيانية، يقدم هذا المقال النتائج التي توضح مدى الوعي والمعرفة بالكيمياء الجنائية بين طلاب الجامعات. بالإضافة إلى ذلك، يفحص هذا البحث المواقف والتصورات لطلاب الجامعات تجاه التعليم وفرص العمل في مجال الكيمياء الجنائية. تترتب على النتائج المستمدة من هذه الدراسة نتائج عميقة ولها تأثيرات بعيدة المدى، خاصة فيما يتعلق بتعليم الكيمياء الجنائية وتطوير الحياة المهنية وتعزيز الفهم العام للعلوم الجنائية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

رغدة مكية، جامعة النهرين بغداد

كلية التكنولوجيا الحيوية، جامعة النهرين بغداد، العراق

خالد زين العابدين، جامعة النهرين، بغداد،

قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة النهرين، بغداد، العراق

أكرم الصباغ، جامعة النهرين، بغداد،

قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب، كلية العلوم، جامعة النهرين، بغداد، العراق

علاء علي رشاد، جامعة النهرين، بغداد

قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة النهرين، بغداد، العراق

وليد عبده أحمد، جامعة ذمار

قسم الكيمياء، كلية التربية، جامعة ذمار، ذمار، اليمن

عماد يوسف، جامعة النهرين، بغداد

قسم الكيمياء، كلية العلوم، جامعة النهرين، بغداد، العراق

حسنون أماليا، جامعة تريساكتي، جاكرتا

.قسم طب العيون، كلية الطب، جامعة تريساكتي، جاكرتا، إندونيسيا

ناني هايرونيسا، جامعة تريساكتي، جاكرتا

6.قسم طب العمل، كلية الطب، جامعة تريساكتي، جاكرتا بارات، إندونيسيا

المراجع

Baskin D, Sommers I. The Influence of Forensic Evidence on the Case Outcomes of Assault and Robbery Incidents. Criminal Justice Policy Review 2011;23:186–210. https://doi.org/10.1177/0887403410395576.

Desai V, Rathod V, Pundir S, Dixit S, Chandraker R. Role of forensic dentistry for dental practitioners: A comprehensive study. Journal of Forensic Dental Sciences 2017;9:108. https://doi.org/10.4103/jfo.jfds_93_15.

Morgan RM. Conceptualising forensic science and forensic reconstruction. Part I: A conceptual model. Science & Justice 2017;57:455–9. https://doi.org/10.1016/j.scijus.2017.06.002.

Muehlethaler C, Leona M, Lombardi JR. Review of Surface Enhanced Raman Scattering Applications in Forensic Science. Analytical Chemistry 2015;88:152–69. https://doi.org/10.1021/acs.analchem.5b04131.

Tebbett IR, Wielbo D. Dispelling the myths of distance education. Forensic Science International 2007;169:S50–1. https://doi.org/10.1016/j.forsciint.2007.04.149.

Adams TA. Trends, Challenges and Opportunities of Engaging Digital Forensics for Cybercrime Investigations. Advances in Multidisciplinary and Scientific Research Journal Publication 2024;15:1–12. https://doi.org/10.22624/aims/cisdi/v15n1p1.

Elena Bravo-Gómez M, Castillo-Alanis LA, Quijano-Mateos A, Villavicencio-Queijeiro 8.A, Sánchez-Lazo Pérez S, Suzuri-Hernández LJ. Students’ foundational understanding of chemical reactions in the forensic science bachelor’s degree program at the National Autonomous University of Mexico. Science & Justice 2023;63:562–71. https://doi.org/10.1016/j.scijus.2023.06.004.

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

Makia, R. ., Zainulabdeen, K. ., Al-Sabbagh, A. ., A. Rashad, A. . ., Abdo Ahmed, W., Yousif, E. ., Amalia, H., & Hairunisa, N. . (2025). دراسة استبيانية حول وعي طلاب الجامعات بالكيمياء الجنائية. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (3), 300–306. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7252

إصدار

القسم

المقالات