التحقق من الاتساق بين مهام التعرف على القواعد ومهام إنتاج اللغة في اختبار القدرة النحوية

المؤلفون

  • الشريف إدريس علي الملاح جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7263

الكلمات المفتاحية:

language production tasks، rule recognition tasks، grammar testing

الملخص

ملخص:
يتم استخدام أسئلة مختلفة لقياس وعي المتعلمين بقواعد اللغة الإنجليزية ويمكن تصنيف هذه الأسئلة إلى نوعين رئيسيين: أسئلة تختبر التعرف على التركيبات اللغوية الصحيحة وأسئلة تختبر القدرة على إنتاج تركيبات لغوية مقبولة. يطبق هذا البحث منهجًا تجريبيًا لقياس التوافق بين أسئلة التعرف على القواعد وأسئلة تكوين الجمل كأداة لاختبار قواعد اللغة الإنجليزية. كما يهدف البحث لتسليط الضوء على صلاحية ومدى الثقة في نتائج هذه الأسئلة كأداة لاختبار قدرة الطالب على استخدام قواعد اللغة. استخدم الباحث اختبارًا مكونا من جزئين لاختبار مجموعة من 30 طالبًا. احتوى نصف الاختبار الأول على أسئلة التعرف على القواعد بينما احتوى النصف الآخر على أسئلة لتكوين الجمل. تم حساب العلاقة بين نصفي الاختبار وكانت النتائج متسقة مما يشير إلى امكانية الحصول على تقييم جيد لمدى قدرة الطالب على استخدام قواعد اللغة باستخدام إحدى الطريقتين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

الشريف إدريس علي الملاح، جامعة بنغازي

محاضر بقسم اللغة الانجليزية كلية الآداب والعلوم سلوق – جامعة بنغازي

المراجع

Bachman, F.L. (1990). Fundamental Considerations in Language Testing. Oxford: Oxford University Press.

Bachman, F.L & Palmer, A.S. (1996) Language Testing in Practice. Oxford: Oxford University Press.

Carroll, J. B. (1968). The psychology of language testing. In A. Davies (ed.), Language Testing Symposium: A Psycholinguistic Approach (pp. 46–69). London: Oxford University Press

Cohen, A. (1984). On taking language tests: What the students report. Language Testing, 1, 70–81.

Cohen, A. (1993). The role of instructions in testing summarizing ability. In D Douglas and C. Chapelle (eds.), A New Decade of Language Testing Research (pp. 132–60). Alexandria, VA: TESOL.

Cohen, A. (1994). Assessing Language Ability in the Classroom. Boston: Heinle & Heinle Publishers.

Cohen, A. (1998). Strategies in Learning and Using a Second Language. New York: Longman.

Cronbach, L. J., & Meehl, P. E. (1955). Construct validity in psychological tests. Psychological bulletin, 52(4), 281.‏

Doughty, C. (2002). Focus on form: the latest word for teachers. Third Annual Apple Lecture, Teachers College, Columbia University, New York City

Douglas, D. (2000). Assessing Language for Specific Purposes. Cambridge: Cambridge University Press.

Farhady, H. (1983). New directions for ESL proficiency testing. In J. Oller (ed.), Issues in Language Testing (pp. 253–69). Rowley, MA: Newbury House.

Gardner, R. C. (1985). Social Psychology and Language Learning: The Role of Attitudes and Motivation. London, Ontario: Edward Arnold.

Gardner, R. C., Lalonde, R. N., Moorcroft, R. and Evans, F. T. (1987). Second languageattrition: the role of motivation and use. Journal of Language and Social Psychology, 6, 29–47.

Hughes, A. (2003). Testing for Language Teachers 2nd Ed. Cambridge: Cambridge University Press.

Jabu, B.(2008). English Language Testing. Makassar: the UNM Publisher.

Krashen, S. D. and Terrell, T. D. (1983). The Natural Approach: Language Acquisition in the Classroom. San Francisco: Alemany Press.

Kunnan, A. (1990). DIF in native language and gender groups in an ESL placement test. TESOL Quarterly, 20 (4), 740–6.

Madden, H. (1982). Determining the debilitative impact of test anxiety. Language Learning, 32, 133–43

Maduekwe, N. (2007). The Deregulation Policy in the Nigerian Downstream Petroleum Sector and Its Effects. Available at SSRN 2812770.‏

Nunan, D. (1989). Designing Tasks for the Communicative Classroom. Cambridge: Cambridge University Press.

Nunnally, W. C. (1982). Magnetic switches and circuits (No. LA-8862-MS-Rev.). Los Alamos National Lab.(LANL), Los Alamos, NM (United States).‏

Purpura, J. (2004). Assessing grammar. Cambridge: Cambridge University Press.

Purpura, J. and Pinkley, D. (1999). On Target 1 (2nd edition). White Plains, NY: Addison Wesley Longman.

Rutherford, W. (1988). Grammatical consciousness raising in brief historical perspective. In W. Rutherford and M. Sharwood Smith (eds.), Grammar and Second Language Teaching (pp. 15–18). Boston, MA: Heinle and Heinle Publishers.

Sunderland, J. (1995). Gender and language testing. Language Testing Update, 17, 24–35.

Tomlinson, B. (2005). Testing to learn: a personal view of language testing. ELT Journal, 59(1), pp. 39-46.

Ur, P. (1996). A Course in Language Teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

Weigle, S.C. (2002). Assessing Writing. Cambridge: Cambridge University Press.

Zeidner, M. (1986). Are English language aptitude tests biased toward culturally different minorities? Some Israeli findings. Language Testing, 3, 80–9.

Zeidner, M. (1987). A comparison of ethnic, sex, and age bias in the predictive validity of English aptitude tests: some Israeli data. Language Testing, 4, 55–71.

التنزيلات

منشور

2025-03-17

كيفية الاقتباس

Edrees Ali Almllah, A. . (2025). التحقق من الاتساق بين مهام التعرف على القواعد ومهام إنتاج اللغة في اختبار القدرة النحوية. مجلة آفاق للدراسات الإنسانية والتطبيقية, (3), 280–293. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7263

إصدار

القسم

المقالات