التنمر الإلكتروني وعلاقته بالتفكير الانتحاري لدى عينة من طلبة جامعة بنغازي في ضوء مجموعة من المتغيرات

Authors

  • د.ميرفت خميس عبد القادر التارقي Benghazi of university

DOI:

https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4842

Keywords:

Borderline , Cyberbullying, suicidal ideation

Abstract

This study aimed to identify the relationship between the behavior of victims of cyberbullying and suicidal behavior among students at the University of Benghazi, is it possible to predict suicidal ideation through bullying behavior, as well as knowing the level of cyberbullying behavior among students, and whether there are statistically significant differences in cyberbullying behavior due to the variables of gender and specialization?

The study sample consisted of (109) male and female students, including (55) males and (54) females, The results found that there is no relationship between cyberbullying behavior and suicidal ideation, and with this, suicidal ideation cannot be predicted from cyberbullying behavior, The results also showed that university students suffer from cyberbullying behavior at high rates, There were also no statistically significant differences in cyberbullying behavior due to the variables of gender and specialization

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

د.ميرفت خميس عبد القادر التارقي , Benghazi of university

أستاذ مشارك بقسم علم النفس-كلية الآداب- جامعة بنغازي

References

المراجع العربية:

- البراشيدية، حفيظ سليمان. (2020). عوامل التنبؤ بالتنمر الالكتروني لدى الأطفال والمراهقين: مراجعة للدراسات السابقة. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، م6، ع1، ص ص1-14.

- بسيوني، سوزان بنت صدقة وملاك الحربي. (2020). التنمر الالكتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، م4، ع،12، ص ص124-144.

- الحارثي، سارة مفلح (2019). الأفكار الانتحارية لدى المراهقين الذين تعرضوا للإساءة الجنسية وعلاقتها بدعم الأقران والفاعلية الذاتية للأحداث الجانحين بمدينة الرياض. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، ع103، ص ص291-397.

- الحبشي، نجلاء محمود (2022). التنمر الالكتروني وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى طالبات جامعة الباحة. مجلة العلوم التربوية، السعودية، م8، ع1، ص ص95-129.

- حمدونة، أسامة سعيد ومحمد المصري. (2021). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتفكير في الانتحار لدى طلبة الجامعات بمحافظة غزة. مجلة جامعة الأزهر، م23، ع1، ص ص271-300.

- خطابية، جوليا صالح وعلا عبد الكريم (2021). التفكك الأسري وعلاقته بالتنمر الالكتروني لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة في مدينة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م1، ع29، ص ص780-802.

- الرقاص، خالد بن هايف. (2021). التنمر الالكتروني وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة العربية للنشر العلمي، ع29، ص ص445-471.

- زيادة، أحمد. (2022). التنمر الالكتروني وأثره على التحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة أربد الأهلية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، م36، ع5، ص ص1002-20022.

- السهويري، سعود ساطي. (2019). الحد من سلوكيات التنمر الالكتروني والتأثيرات السلبية للسيبرانية على الشخصية الإنسانية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، م73، ع1، ص ص684-716.

- الشرع، ريم عزت (2021). الأفكار الانتحارية والاتزان الانفعالي لدى الطلبة المراهقين في محافظة اربد. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك.

- شويعل، يزيد والوناس أسمع. (2023). التنمر الإلكتروني (متنمر وضحية) وعلاقته بظهور الأفكار الانتحارية لدى طلبة الجامعة. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، م7، (عدد خاص)، ص 308-329.

- صالح، سهيلة محمود. (2021). التنمر الالكتروني لدى طلبة الجامعة في الأردن. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج8، ع91، ص ص 3520-3551.

- الضيدان، الحميدي محمد (2015). أساليب المواجهة وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، م34، ج4، ع162، ص ص541-572.

- العادلي، راهبة عباس وأشواق صبر ناصر (2016). العلاقة بين الإرادة والتفكير الانتحاري لدى ضحايا التنمر المدرسي من طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية، م22، ع93، ص ص849-925.

- عبد القادر، خيرية محمد. (2022). أثر الألعاب الإلكترونية على مستوى التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الأساسية في العاصمة عمان. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.

- عبد الله، ياسر حسين (2023). التنمر الالكتروني وأثره على المراهقين. مجلة الأدب والعلوم الإنسانية، ع23.

- العتبي، رسمية بنت فلاح (2021). مستويات التنمر الالكتروني وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لذوي الرسوب الدراسي. مجلة العلوم التربوية، ع27، ص ص489-548.

- العتل، محمد حمد ومحمد علي عبد الله العجمي. (2021). التنمر الالكتروني لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، م1، ع2، ص ص219-254.

- العمري، على (2020). تقنين مقياس الميول الانتحارية متعدد المواقف MAST على عينة من المراهقين السعوديين. مجلة البحوث التربوية والنفسية، م17، ع57، ص ص44-78.

- العنزي، عبد العزيز حجي (2020). درجة ممارسة التنمر الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، م1، ع 85، ص ص396- 441.

- الغامدي، صالح بن يحي (2021). شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتنمر الالكتروني من وجهة نظر طلاب علم النفس السيبراني. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية جامعة سوهاج، م2، ع8، ص ص844-888.

- كفينة، أية صبحي (2022). التنمر الالكتروني (المتنمر- الضحية) لدى طلبة الجامعة في الأردن في ضوء التخصص والمعدل التراكمي والترتيب الميلادي والعمر والجنس. مجلة أريد الدولية للعلوم التربوية والنفسية. ع5.

- لحبيب، بن عربية (2022). التنمر الالكتروني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم. م2، ع2، ص ص50-60.

- محمد، ثناء هاشم. (2019). واقع ظاهرة التنمر الالكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع12، الجزء الثاني، ص ص181-247.

- محمود، هبة سامي (2022). التعرض للتنمر السيبراني وعلاقته بالأفكار الانتحارية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، م69، ع1، ص ص558-485.

- مرسي، أشرف أحمد (2021). التنمر الإلكتروني خطورته وأساليب علاجه بين الواقع والمأمول. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مصر، م2، ع4، ص ص1-23.

- المشعان، عويد سلطان (2021). التنمر الالكتروني وعلاقته بالأفكار الانتحارية لدى عينة من طلبة جامعة الكويت. المجلة التربوية، جامعة الكويت، م36، ع141، ص ص347-369.

المراجع الأجنبية:

-Mirsky, E., & Omar, H. (2015). Cyberbullying in adolescents: The prevalence of mental disorders and suicidal behavior. Journal of Child and Adolescent Health, 8(1), 3739.

-Morter, P, Cuijpers, P, Kiekens, G, Auerbach, R. P, Demyttenaere, K, Green, J, G, & Bruffaerts, R. (2018). The prevalence of suicidal thoughts and behaviours among college student: a meta- analysis. Psychological medicine, 48(4),554-565.

-Righby, K & Sleek. P (1999). Suicidal Ideation Amoiong Adolescence School Children Involvement in Bully- Victim Problems and Perceived Social Support, Suicide and life- Theratening Behavior, 29(2), 119-130.

Published

2024-04-18

How to Cite

خميس عبد القادر التارقي د. . (2024). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالتفكير الانتحاري لدى عينة من طلبة جامعة بنغازي في ضوء مجموعة من المتغيرات. Afaq Journal for Human and Applied Studies, (1), 192–207. https://doi.org/10.37376/ajhas.vi1.4842

Issue

Section

المقالات

Categories