The role of the university in preparing and training its students for professional training The College of Education is a model in light of some comprehensive quality standards
DOI:
https://doi.org/10.37376/ajhas.vi3.7237Abstract
The present study examined the role of the University in preparing and training its students for professional training. “The Faculty of Education is a model in the light of certain comprehensive quality criteria as a societal necessity”, using a critical approach with various mechanisms and philosophical reasoning to develop ideas and produce more sophisticated knowledge, based on an analysis of past studies, present experiences and future perspectives and on the basis of certain philosophical theories of pedagogy and international standards. The main result of which is the certification of a teaching profession as a matter of fact, self-evaluation based on academic recognition, and the establishment and operation of a programme Visit the Accreditation Committee and its confidentiality; Implement Academic Accreditation and Knowledge, Technology and Innovation Transfer (ACTI) as global dimensions; Work with QS to process undergraduate and other indicators; Do not duplicate teacher professional training; Compliance with certain QAA standards as well as external evaluation standards in terms of academic level and quality of learning opportunities; Academic Accreditation standards for colleges of education similar to NCATE standards; Activate Qualified Learning for Mastery and Direct Enhance Building on the technology of education, to complete the vocational training of the teacher of tomorrow in both aspects - preparation and training - in order to engage society, and to meet the country’s call, progress.
Downloads
References
المراجع العربية:
-1إبراهيم، محمد عبد الرازق ( 1999 ) تطوير نظام تكوين معلم التعليم الثانوي العام بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية بنها، جامعة الزقازيق .
-2أبو دقة، سناء وعرفة، لبيب( 2007 ) الاعتماد وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم تجارب عربية وعالمية.
-3أبو عميرة، محبات ( 1995 )“فعالية برنامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بكلية البنات جامعة عين شمس”، مجلة مستقبل التربية، القاهرة، مركز بن خلدون، المجلد 1،العدد،4.
-4أحمد، دينا علي( 2007 ) الاعتماد المهني للمعلم في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، الإسكندرية : دار الجامعة.
-5أحمد، محمد عادل(1985 (تقويم بعض المواد التربوية بكليات التربية من خلال أداء طلاب التربية العملية لمهارات أعضاء هيئة التدريس، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
- أهمية التعليم الجامعي(23 10, 2018. (25 01, 2017). تاريخ الاسترداد 12 03, 2019.
-7باكير، ع. (ب. ت.).تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة.تاريخ الاسترداد 29 03, 2019.
-7بشارة، جبرائيل( 1983 ) متطلبات الثورة العلمية والتكنولوجية في التكوين المهني للمعلم، المجلة العربية للتربية ، تونس، المجلد الثالث، العدد الأول.
-8بشايرة، أحمد سليمان( 1993 )اعتماد مؤسسات التعليم العالي ، قراءات حول التعليم العالي ، الأردن: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في البلاد العربية، العدد (7).
-9بغدادي، منار محمد(2000 )سياسات اختيار معلمي التعليم ما قبل الجامعي وتوظيفهم ، دراسة مقارنة بين مصر وأمريكا، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
-10تصنيف كواكاريلي سيموندس QS للجامعات. ( د.ت.). تاريخ الاسترداد 09 04, 2019، من edu.eg:
-11حافظ، هنداوي محمد( 2003 ) دراسة مقارنة لنظم الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلم في بعض البلاد الأجنبية ومدى الاستفادة منها في جمهورية مصر العربية ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الحادي عشر:الجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي لألفية جديدة 12- 13 مارس - جامعة حلون- كلية التربية.
-12جابر، عبد الحميد ( 2000 ) مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال –المهارات والتنمية المهنية، القاهرة: دار الفكر
-13جامعة البلمند: المراسيم . (06 07, 2017). تاريخ الاسترداد 18 04, 2019 ، من Higher-edu.gov.lb:
جامعة المنوفية ( 2007 )وحدة تطوير كلية التربية.
-14جريو, د: التعليم العالي في عصر العولمة (ب .ت.). . تاريخ الاسترداد 12 03, 2019، من edu.jo:
حايك، هيام:( 2019) دور الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في العصر الحديث.
-15حمد، عنتر لطفي ( 1996) ملامح التغير في منظومة إعداد المعلم في ضوء التحديات المستقبلية، التربية، (جامعة الأزهر، العدد)( 56).
-16حمود، رفيقة ( 2002 ). الاتجاهات العالمية في إعداد المعلمين في البلدان العربية ،أعمال مؤتمر الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بيروت، لبنان.
-17حميدوش، أنور عبود (1999) دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلم التعليم الابتدائي في كليات التربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه غ. م ، معهد الدراسات ، جامعة القاهرة .
-18دعيبس، ليليان: (2016) دور الجامعات في التنمية ورفد سوق العمل بطاقات شابة متمكِّنة.
-19راشد، علي(2002) خصائص المعلم العصري وأدواره -الإشراف عليه- تدريبه، ط 1القاهرة:دار الفكر العربي.
-20سرحان، الدمرداش( 1975 )إعداد المعلم للتعليم العام، دراسة مقدمة إلى الدورة الأولى لعمداء كليات التربية والمعلمين بالجامعات العربية ، بغداد .
-21سلامة، عادل والنبوي، أمين( 1997 ) دراسة مقارنة لنظام الاعتماد الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية” مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد ( 21)
-22شاهين، محمد عبد الفتاح( 2004 )التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس كمدخل لتحقيق جودة النوعية في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر النوعية في التعليم (جامعة القدس المفتوحة) -3 5 يوليو.
-23شرف، رشا وحسن، نهلة( 2003 )تطوير نظم إعداد المعلم في ضوء خبرات أجنبية معاصرة”دراسة مقارنة”، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الحادي عشر:الجودة الشاملة ( 12-13 مارس) في إعداد المعلم في الوطن العربي لألفية جديدة ( جامعة حلون- كلية التربية).
-24شرقي، ساجد (2018) دور الجامعة في تطوير وتنمية المجتمع،
-25شوق، محمود و سعيد، محمد مالك( 2001) معلم القرن الحادي والعشرين( اختياره -إعداده- تنميته) في ضوء التوجهات الإسلامية، القاهرة: دار الفكر العربي.
-26عايل، حسن وعويد، عبد الحميد ( 2003 ) الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلم في مراحل التعليم العام في ضوء التحولات العالمية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية -جامعة المنوفية.
-27عباس، حيدر جليل 2019)) معايير اختيار وإعداد المعلمين في كليات التربية الأساسية.
-28عبد الجليل، رباح :( 2014) دراسة تحليلية لدور الجامعة في تفعيل التدريب التحويلي لتلبية متطلبات سوق العمل في ضوء خبرات بعض الدول،
-29عبد الجواد، نور الدين( 1992 )معايير تمهين التعليم ، رسالة الخليج العربي ،العدد( 43).
-30عبد الرحيم، سامح جميل(1991) خطة مقترحة لمتابعة المعلمين خريجي كلية التربية وتدريبهم أثناء الخدمة”، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد الخامس، العدد الثاني.
-31عبد العاطي، فرج: (2012 ) تصور مقترح لتطبيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، كلية الآداب القبة، جامعة عمر المختار.
-32عبده، منى فتحي( 1994 ) دراسة تشخيصية علاجية لكفايات تقويم الفهم الخاطئ في مجال العلوم البيولوجية لدى الطلاب المعلمين ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية، طنطا.
-33عطوه، محمد إبراهيم (2002) الاعتماد المهني للمعلم مدخل لتحقيق الجودة في التعليم” ، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد( 48).
-34علاونة، معزوز جابر ( 2004 )مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعة العربية الأمريكية، ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني( جامعة القدس المفتوحة) 3 -5 يوليو.
-35عمر الجراح: المسؤولية المجتمعية للجامعات. تاريخ (23 10, 2018 )الاسترداد 25 02, 2019،
-36عنايات، أيمن أنور (1999) :نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام، دراسة مقارنة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
-37عوده ،خليل( 2007 )نموذج في ضبط معايير الجودة في التعليم الأكاديمي، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السادس لعمداء كليات الآداب في الجامعات العربية : ندوة نحو21-22 أبريل ضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي( جامعة الجنان الوطنية .
-38 غربي صباح. (2014 )دور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي. بِسكرة – الجزائر
-39غنيمة، محمد متولي( 1996 )سياسات وبرامج إعداد المعلم العربي وبنية العملية التعليمية ، ط 1، القاهرة:الدار المصرية اللبنانية.
-40الببلاوي، حسن حسين( 2006 ) تطوير كليات التربية في ضوء المعايير العالمية للجودة “ الاعتماد التربوي “، المؤتمر العلمي لقسم أصول التربية بعنوان التعليم والتنمية المستديمة، كلية التربية- جامعة الزقازيق.
-41الجندي، عادل السيد( 2000 ) الاعتماد الأكاديمي كنموذج تقويمي فعال في قياس أداء مؤسسات التعليم الجامعي ، رؤية تنظيرية تحليلية لمحاولة الاستفادة منه في الجامعات المصرية ، المؤتمر القومي السنوي السابع لمركز تطوير التعليم الجامعي:الجامعة في المجتمع، جامعة عين شمس.
-42الحريقي، سعد محمد (1994) فاعلية الإعداد التربوي في الموقف المهني للمعلمين والمعلمات قبل التخرج” مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، السنة الثالثة، العدد(5)
-43الحمادي، عبد الله( 1996 )المهارات التدريسية اللازمة للمعلمين من وجهة نظر المعلمين والموجهين في المرحلة الثانوية بدولة قطر، قطر: جامعة قطر.
-44الخطيب، أحمد والخطيب، رداح( 1986)اتجاهات حديثة في التدريب، ط 1، الرياض: مطابع الفرزدق التجارية.
-45الطريري، عبد الرحمن سليمان(1998) الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، بحث مقدم إلى ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ، رؤى مستقبلية ، الرياض، وزارة التعليم
-46العاني، د. وآخرين. (2015). التحوّل إلى مجتمع المعرفة في المملكة العربية السعودية. غير مذكور: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ومركز مدار للأبحاث والتطوير.
-47العتيبي، منير وغالب، محمد ( 1996 ) معايير مقترحة للاعتماد الأكاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية، رسالة الخليج العربي، السنة( 16 ( العدد) 58)
-48العجمي، محمد حسنين( 2003 ) متطلبات تحقيق الجودة الشاملة في مدارس التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية في ضوء أسلوب الاعتماد المؤسسي الأكاديمي، مجلة الثقافة والتنمية، العدد7
-49الشرقاوي، موسى علي( 2004 ) رؤية مستقبلية لتطوير كليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي ، (مجلة كلية التربية)جامعة الزقازيق، العدد . 48
-50الفرا، فاروق حمدي(1985) اتجاهات الكفاءات والدور المستقبلي للمعلم في الوطن العربي (الرياض)
-51الكندري، جاسم و فرج، هاني( 2001 (الترخيص لممارسة مهنة التعليم” رؤية مستقبلية لتطوير مستوى المعلم العربي”المجلة التربوية، جامعة الكويت، المجلد ( 15 )، العدد( 58).
-52المنظمة العربية للتربية( 1998 )التقرير الختامي لاجتماع عمداء كليات التربية ومسئولي تدريب المعلمين في أثناء الخدمة حول تطوير برامج إعداد المعلمين وتدريبهم للوفاء بمتطلبات الدور المتغير للمعلم في البلاد العربية، الدوحة.
الوظيفة الثالثة.(2014). تاريخ الاسترداد 05 03, 2019، من gov.sar :
-53محفوظ، أحمد فاروق ( 2004 ) إدارة الجودة الشاملة والاعتماد للجامعة ومؤسسات التعليم العالي ، ورقة عمل مقدمة إلى: المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي، آفاق الإصلاح والتطوير ، بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية ، جامعة عين شمس.
-54محمود، فتوح (2014) التكوين القيمي للمعلم في ضوء تحديات العولمة التربوية( رؤية مستقبلية لمنظومة قيمية للمعلم العربي )مجلة المختار للعلوم الإنسانية ، كلية الآداب ، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا
-55محمود، فتوح (2015): بعض الجوانب التربوية التي تضمنتها سورة إبراهيم كنموذج تربوي من المنهج القرآني لإعداد جيل مسلم معاصر، مجلة المختار للعلوم الإنسانية ، كلية الآداب ، جامعة عمر المختار البيضاء، ليبيا.
-56محمود، فتوح:( 2013): تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في رياض الأطفال، كلية التربية ، القبة ، عمر المختار.
-57محمود، فتوح:(2017) التنمية المهنية المستقبلية لخريجي التعليم الجامعي لكليات التربية بالجامعات الليبية» رؤية تربوية جديدة في عالم متغير.
-58محمود، فتوح:(2018) رؤية تربوية عصرية لكليات التربية الليبية وفق التنمية المستدامة في الألفية الثالثة،
مدبولي، محمد عبد الخالق( 2002)التنمية المهنية للمعلمين:الاتجاهات المعاصرة-المداخل- الاستراتيجية، ط 2، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
-59مدكور، علي أحمد ( 2005) معلم المستقبل نحو أداء أفضل، ط ١، القاهرة: دار الفكر العربي.
-60مدني ،غازي بن عبيد(2002 ) تطوير التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية، ورقة علمية مقدمة لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام .2020
-61مشعل: (2018) فتح آفاقًا واسعة للفرد في مجال العمل مقارنةً بالأفراد الذين لا يتابعون التعليم بعد المرحلة الثانوية،
-62نشوان، يعقوب والشعوان، عبد الرحمن( 1990 )الكفايات التعليمية لطلبة كليات التربية بالمملكة العربية السعودية،( مجلة جامعة الملك سعود ) العلوم التربوية ،الرياض، جامعة الملك سعود، المجلد 2 ،العدد1
-63نصر، نجم الدين (2004)التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة في مواجهة تحديات العولمة، مجلة كلية التربية(جامعة الزقازيق- مصر) العدد 46
-64نورة عمارة. (2012 ) النمو السكاني والتنمية المستدامة – حالة الجزائر.
-65يحي، حسن( 2003) إعداد المعلم بين العولمة ومتطلبات الخطة التنموية في دول الخليج العربي، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر: إعداد المعلم بين العولمة ومتطلبات الخطة ( 12-14 أكتوبر) التنموية في دولة الكويت(جامعة الكويت)-كلية التربية.
-66يحيى، حسين والخطابي، عبد الحميد( 2003 )الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلم في مراحل التعليم العام في ضوء التحولات العالمية، مجلة البحوث النفسية والتربوية (جامعة المنوفية)،السنة 18 ، العدد2.
-67يو جيف، ابراهام( 1997) تدريب المعلمين أثناء الخدمة داخل المدارس في الدول النامية والدول الصناعية من منظور مقارن ، «ترجمة زينب النجار ، مجلة مستقبليات ،القاهرة :مكتب التربية الدولي، المجلد 27، العدد 1.
المراجع الأجنبية:
- 1-Arthur – E , Wise , ( 2001 ) “ Creating a high – quality teaching forc Journal of Educational leader
-Arthur E . Wise and Leibbr and , Jan , (1996 ) “ professional based accreditation , a foundation for high – quality teaching “ , Journal of bhi –Delta Kabban . -Cobb Velma – Lucille ( 1993 ) ‘’ Accreditation in Teacher Education, M . of education , Cdumbia University – Teachers College . No 1
-Combs . C and Allred R ( 1993 ) “ NCATE Accreditation getting the most from the self-study “ Journal of Teacher Education , vol . 44 , No3
-Dani Jacobs ( 1994 ) Accreditation vacating higher education in south Africa , in ( International development in assuring quality in higher education ) , edited by : Alma craft , the flamer press London
-Dilworth , and Others , ( 1995 ) professional Teachers Development and the Reform Agnda Washington.
-Gautam, Vinoba (2001). Teacher Training: Need for Reform and Thinking: http://www.un.org.in/JANSHALA/aprjun01/teachtrn.htm
-Howard, J; Sharma, A;. (2006, 6). Universities’ third mission: communities engagement. Retrieved 04 05, 2019,
-Japan Ministry of Education (1995 ) Science and Culture Japanese Government policies in Education Science and Culture Tokyo Journal of Educational leader shi ,p. 104
-Linda Darling and Others , ( 2002 ) . A Guide for panel Members for pre service Teacher , Education program Accreditation . Washington , U.S.A
-Marry Field , ( 1995 ) . “ Teacher Education in global and international education , ERIC : Clearinghouse on teaching and teacher education U.S.A ,Washington
-Moore and Others (1993 ) NCATE accreditation . vision of excellence Journal of research and development in education , v. 27
-Mugabi, H.;. (2014) Institution Of The Third Mission Of The University. Tamoere: Tampere University Press
-Nassi -Calo, L. (2017, 08 15). Indicators of academic productive in University Ranking: criteria and methodologies. Retrieved 04 22, 2019,
-Solomon, D. (2018) The relationship between the third mission nked universities in BBICRS World University Rankings ,Methodology, 2018 -
-Zomer, A., & Benneworth, P. (2010, 11 2). The rise of the university’s third mission. Retrieved 04 01, 2019,
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Afaq Journal for Human and Applied Studies

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.