تدريج مفردات اختبار واطسون_جليسر للتفكير الناقد باستخدام نموذج راش
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi13.3920الكلمات المفتاحية:
تدريج اختبار، نموذج راش، اختبار واطسون جليسر، التفكير الناقدالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تدريج مفردات اختبار واطسون_جليسر للتفكير الناقد باستخدام نموذج راش، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تطبيق هذا الاختبار على عينة مكونة من (385) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة عمر المختار، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Winsteps للتحقق من مطابقة مفردات الاختبار لمؤشرات المطابقة الداخلية والخارجية لنموذج راش، فأظهرت النتائج أن (14) مفردة من مفردات الاختبار المكون من (99) مفردة قد تجاوزت إحصاءات الملاءمة لها حدود الملاءمة المقبولة بالنموذج وهي أقل من (-2.5) أو أكبر من (+2.5)؛ وعليه تم الاحتفاظ بـــ (85) مفردة اختبارية توافرت فيها افتراضات نموذج راش للقياس الموضوعي للسلوك، كما تم التحقق من إحصاءات الملاءمة الداخلية والخارجية لأفراد عينة الدراسة فأظهرت النتائج أن (23) طالباً من عينة الدراسة قد تجاوزت إحصاءات الملاءمة لهم الحدود المقبولة للنموذج وهي من أقل من (-2.5) أو أكبر من (+2.5)؛ وعليه تم حذف استجابات هؤلاء الأفراد غير المطابقين، وتم الاحتفاظ باستجابات (362) طالب استخدمت استجاباتهم لتدريج مفردات الاختبار في صيغته النهائية المكونة من (85) مفردة حسب صعوبتها المقاسة بوحدة اللوجيت ( Logit)[1]، ثم حولت إلى وحدة المنف[2] بصفته نوعاً من المعايير المستخدمة في تفسير الدرجات حسب نماذج القياس الحديث، كما تم التحقق من ثبات الاختبار لكل من الأفراد والمفردات، فكانت معاملات الثبات (0.85) و(0.98) على التوالي، كما أن ثبات الاختبار يقدر حسب نموذج راش بمعامل الفصل للمفردات، والذي يرمز له بالرمز [3]Gi، وقد بلغ في هذه الدراسة (6.80)، فيما بلغ معامل الفصل للأفراد (2.39)، والذي يرمز له بالرمز Gp[4]، وهذه القيم لمعامل الفصل سواءً للمفردات أو الأفراد إذا زادت عن (2) يُعد دليلاً على أن عينة الأفراد كافية للفصل بين قيم صعوبات المفردات، وبالتالي تدل على أن مفردات الاختبار تتدرج هرمياً من حيث الصعوبة، وتدل أيضاً أن قدرات الأفراد تباينت بما يكفي لتفصل بين صعوبة مفردات اختبار التفكير الناقد لـ واطسون وجليسر، ومن ثم استطاعت تعريف متصل القدرة المراد قياسها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية العلمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.