ʔinna-Particles in Classical Arabic

المؤلفون

  • Dr. Mohammed S. Rakas

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi5.443

الملخص

تتناول هذه الدراسة الحروف الستة المتعارف عليها بالنحو العربي التقليدي باسم - إن وأخواتها – يتناول الجزء الأول من هذه الدراسة الحروف المعنية طبقا للشرح التقليدي للنحاة العرب و تناولها الجزء الثاني  في إطار علم اللغة المورفولوجي و النحوي الحديث. صنفت هذه الحروف في النحو العربي عوامل شبيهة بالفعل وتعمل نواسخ في الجمل الاسمية التي تقدمها وصنفت في هذه الدراسة كعوامل تفضي الأسلوب الإنشائي محل الأسلوب الخبري (complementizers) . تأكد الدراسات التقليدية و الحديثة بهذه الدراسة أن تلك النواسخ تقدم جمل اسمية وتفضي النصب علي المبتدأ لهذه الجمل الاسمية التابعة لها و كما يصنف المبتدأ إسماً لها وتفضي الأسلوب الإنشائي علي خبر تلك الجمل الاسمية (انظر  رقص 2008)  هناك إجماع على العمل الأول وخلاف حول العمل الثاني.

يتجه الجزء الثاني من هذه الدراسة نحوي توصيف هذه النواسخ و الجمل الاسمية التابعة لها وحدة واحدة تحت مسمي CP)) و الجملة الاسمية التابعة للعامل كتركيبة (IP) .

تحقق هده الدراسة هدفها من خلال التحليل الشجري لهدا التركيب في العربية واثبات انه متجانسة مع وصف التحليل الشجري المقترح بالنظرية اللغوية العالمية لدراسة و تحليل المركبات اللغوية بكافة لغات البشر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
مجلة كلية التربية العلمية

التنزيلات

منشور

2018-02-04

كيفية الاقتباس

Rakas, D. M. . (2018). ʔinna-Particles in Classical Arabic. مجلة كلية التربية العلمية, (5). https://doi.org/10.37376/fesj.vi5.443

إصدار

القسم

Articles