التشوهات المعرفية بوصفها منبئاً بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • ابتسام الخفيفي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5566

الكلمات المفتاحية:

التشوهات المعرفية، السلوك العدواني

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على التشوهات المعرفية بوصفها منبئاً بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين بمدينة بنغازي، من خلال التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة أولاً ثم مدى تأثير أبعاد التشوهات المعرفية مجتمعة في السلوك العدواني، وثانياً التعرف على أكثر أبعاد التشوهات المعرفية تأثيراً في السلوك العدواني، وحددت إجراءات الدراسة ونتائجها على العينة المستخدمة، والتي تكونت من (130) طالب من المرحلة الثانوية بمدينة بنغازي، ولجمع البيانات استخدم مقياس التشوهات المعرفية ومقياس السلوك العدواني، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدمت حزمة العلوم الاجتماعية (spss)، حيث استخدمت معامل ارتباط بيرسون _تحليل الانحدار البسيط_ تحليل الانحدار المتعدد باكورد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين التشوهات المعرفية والسلوك العدواني، وأنه يمكن التنبؤ بالسلوك العدواني من خلال التشوهات المعرفية، وإن أكثر أبعاد التشوهات المعرفية اسهاماً في التنبؤ بالسلوك العدواني هي (لوم الذات / التجريد الانتقائي / التعميم الزائد).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-05

كيفية الاقتباس

الخفيفي ا. . (2024). التشوهات المعرفية بوصفها منبئاً بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين بمدينة بنغازي. مجلة كلية التربية العلمية, (15). https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5566

إصدار

القسم

Articles