تحليل أسئلة كتاب العلوم للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء مستويات بلوم المعرفية المعدلة

المؤلفون

  • سعيد عطا جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5570

الكلمات المفتاحية:

تحليل الأسئلة، كتاب علوم الصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا، مستويات بلوم المعدلة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى مراعاة أسئلة كتاب العلوم للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا لمستويات بلوم المعرفية المعدلة Bloom҆ s Modified Cognitive Levels، استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوىContent Analysis ، وقد اشتملت الدراسة على جميع أسئلة كتاب التلميذ للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا بجزأيه (الأول والثاني) والتي تضم "أسئلة المراجعة" و"أسئلة ركن التفكير"؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في أسئلة الكتاب بصورة مجملة بما نسبته (69.11%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها ببقية النسبة حيث لا تتجاوز (30.90%) إلا أن مستوى التحليل بمفرده مثل (18.70%) من هذه النسبة، بينما كانت نسب مستويات التطبيق، والتقويم، والإبداع  نسبًا ضئيلة وهي (5.69%)، (1.63%)، (4.88%)  على الترتيب. وتعد النسبة المرتفعة لمستوى التحليل هي أهم ما تميز نتائج هذه الدراسة. وبصورة أكثر تفصيلاً فإن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في "أسئلة المراجعة" بما نسبته (81.18%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها بنسبة لا تتجاوز (18.82%) وزعت ما بين مستويي التطبيق، والتحليل، بنسبتي (7.06%)، (11.76%)  على الترتيب، بينما لم يحصل مستويا "التقويم"، و"الإبداع" على أي نسبة. كما أن المستوى الأول (التذكر) والمستوى الثاني (الفهم) قد تم مراعاتهما في "أسئلة ركن التفكير" بما نسبته (42.10%) بينما بقية المستويات الأربعة والتي تتطلب أسئلتها من التلميذ قدرات عقلية عليا قد تم مراعاتها ببقية النسبة حيث بلغت (57.89%) وهي نسبة مميزة تعكس مسمى هذه الأسئلة والمسماة بأسئلة "ركن التفكير"، وزعت هذه النسبة على مستويات التطبيق، والتحليل، والتقويم، والإبداع بالنسب الآتية (2.63%) (34.21%)، (5.26%)، (15.79%) على الترتيب. وعليه فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر من قِبل مطوري مناهج العلوم ومؤلفي كتب العلوم المدرسية في أسئلة كتاب علوم الصف التاسع من التعليم الأساسي عمومًا و"أسئلة المراجعة" بصفة خاصة وبما يراعي مستويات بلوم المعرفية المعدلة وخصوصًا المستويات الأربعة الأخيرة، واقترحت الدراسة إجراء دراسات تحليلية مماثلة لمدى مراعاة محتوى كتاب العلوم للصف التاسع لمستويات بلوم المعدلة، وكذلك في مراحل تعليمية مختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-05

كيفية الاقتباس

عطا س. . (2024). تحليل أسئلة كتاب العلوم للصف التاسع من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء مستويات بلوم المعرفية المعدلة. مجلة كلية التربية العلمية, (15). https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5570

إصدار

القسم

Articles