مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi15.5573الكلمات المفتاحية:
الدعم التنظيمي، المواطنة التنظيمية، سلوك المواطنة، العاملينالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم-قمينس، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين من وجهة نظرهم، كذلك الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين الدعم التنظيمي المدرك، وسلوك المواطنة التنظيمية كما يدركه العاملون بكلية الآداب والعلوم- قمينس، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في آراء المبحوثين، حول مستوى الدعم التنظيمي المدرك، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية الذي يمكن أن يُعزى لمتغيري (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة). وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي في الدراسة بالإضافة إلى الاستبانة بصفتها أداة للدراسة والتي تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (34) فرداً، وقد توصلت الدراسة بعد استخدام الأساليب الإحصائية إلى أن مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس قد جاء بمستوى متدنٍ، كما وأنَّ مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم قمينس جاء بمستوى متوسطٍ، وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الدعم التنظيمي المدرك، وسلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بكلية الآداب والعلوم /قمينس، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين أراء المبحوثين حول مستوى الدعم التنظيمي المدرك، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية الذي يعزى لمتغيري (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية التربية العلمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.