Introducing video to Third Level Libyan EFL learning contexts: small steps, big challenges
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi6.607الملخص
إن استخدام الفيديو في تدريس اللغة الثانية كما يفيد هوبارد وبيرك (Hubbard, 2013 and Berk, 2009) هو أمر معتاد في العديد من البلدان الغربية. وبالرغم من ذلك ؛ لم يتم إجراء أي بحث أكاديمي رسمي في مجال تدريس اللغة الإنجليزية باستخدام مصادر الفيديو في المستوى الثالث من التعليم الليبي (مستوى الجامعات الليبية) - في حدود علم الباحثين القائمين بهذا البحث – حتى وقت كتابة البحث الحالي. لذا تسعى الورقة الحالية إلى معالجة هذا الخلل الكبير من خلال اختبار اتجاهات المعلمين وتفضيلاتهم لاستخدام مواد الفيديو (يوتيوب) في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المستوى الثالث من التعليم الليبي (مستوى الجامعات الليبية). وفي هذا الصدد ، تم إجراء مسح في النصف الثاني من عام 2018 م في ثلاث جامعات حكومية هي : جامعة طرابلس ، جامعة الزاوية وجامعة الزيتونة، و ذلك لغرض جمع البيانات حول المتغيرات المدروسة. وأظهرت نتائج هذا المسح أن المشاركين من أستاذة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أكدوا على أهمية الأخذ في الاعتبار القضايا التربوية والاختلافات الثقافية ومدى حساسيتها عند استخدام مقاطع فيديو (يوتيوب). كما كشف بعض المشاركين عن أن عدم استعمالهم لمقاطع الفيديو في تدريسهم لهذا المقرر الدراسي يكمن وراء سلسلة من الأسباب مثل استخدام بعض أساليب الممارسة التربوية، وكذلك الحساسيات الثقافية، وتصميم المناهج. كل هذه الأسباب وغيرها تمثل بعضا من التحديات الكبيرة في إدخال الفيديو إلى تعلم اللغة في التعليم العالي الليبي.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.