تقنين استبانة الفشل المعرفي لبرودبينت على عينة من الطلاب الجامعيين الليبيين دارسة عاملية

المؤلفون

  • مجدي جمعة حمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.623

الملخص

       تعد استباتة برودبينت (1982) للفشل المعرفي ((CFQ مقياساً  ذائع  الشهرة يستعمل لقياس الفشل المعرفي على نطاق واسع من العالم. وهدفت الدراسة الحالية إلى تقنين هذه الأداة على البيئة العربية واشتقاق معايير خاصة بالمجتمع الليبي، تكونت عينة الدراسة من (436) طالب بجامعة طبرق، تراوحت أعمارهم بين (18 و 27 سنة)، بلغ عدد الذكور (206) وعدد الإناث (230). استخلصت نتائج التحليل العاملي لبنود ((CFQ وجود ثمانية عوامل فرعية ترابطت ببعضها ارتباطا قويا عند مستوى 0.01 أطلق الباحث عليها: مشكلات تذكر الأسماء، والنسيان العام، والأخطاء العامة، والتفاعل الاجتماعي، ومشكلات في الذاكرة، و نقص في التركيز، وتشتت الانتباه، والشرود الذهني. وأسفرت الدراسة أيضا عن وجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالة إحصائيًا لجميع بنود استبانة تراوحت من (0.31) إلي (0.56)، كما ويتمتع الاستبانة بدرجة ارتباط معقولة مع مقياس تيلور للقلق الصريح (0.65). واظهر استبانة دلالات ثبات مرتفعة باستخدام طريقة إعادة الاختبار ومعادلة ألفا كرونباخ وبالتجزئة النصفية (0.82، 0.75، 0.75) على التوالي. وقد بينت النتائج أن درجات الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة تقع في المستوى المتوسط. كما ظهرت فروق بين الجنسين في المقاييس الفرعية: مشكلات تذكر الأسماء والنسيان العام والأخطاء العامة والتفاعل الاجتماعي. في حين لم تظهر فروقاً تذكر بين الذكور والإناث في المقاييس الفرعية :مشكلات في الذاكرة و نقص في التركيز وتشتت الانتباه والشرود الذهني وكذلك في الدرجة الكلية للاستبانة. وأخيرا، تبين أن النسخة الليبية لـ((CFQ صادقة وثابتة، وأنها أداة موثوق بها لقياس الفشل المعرفي عند طلاب الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

حمد م. . (2019). تقنين استبانة الفشل المعرفي لبرودبينت على عينة من الطلاب الجامعيين الليبيين دارسة عاملية. مجلة كلية التربية العلمية, (7). https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.623

إصدار

القسم

Articles