دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات وعلاقته بجودة الحياة لديهن
DOI:
https://doi.org/10.37376/fesj.vi7.663الكلمات المفتاحية:
دور، جامعة الأقصى، الطالبات المتزوجات، جودة الحياة.الملخص
تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات، وعلاقته بجودة الحياة لديهن، مع التعرف إلى أكثر مجالات مقياس دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات شيوعاً، ومجالات مقياس جودة الحياة شيوعاً لدى طالبات موضع الدراسة.
وقد تكونت عينة الدراسة من ( 223) طالبة متزوجة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016م/2017م.
واستخدم الباحثان الأداتين الآتيتين: مقياس دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات، إعداد: الباحثين، ومقياس جودة الحياة لدى الأمهات، إعداد: أمينة (2014)، كما استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مجالات دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات شيوعاً، هو: مجال التمكين الاجتماعي 69.8%، وتلاه على التوالي: مجال التمكين الصحي 62.6 %، ومجال التمكين الاقتصادي 60.2%، ومجال التمكين السياسي 57.8%، أما الدرجة الكلية للمقياس62.6%.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مجالات مقياس جودة الحياة شيوعاً، هو: مجال الدخل المادي 73.3%، وتلاه على التوالي: مجال الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة 69.2%، ومجال العلاقات الأسرية والاجتماعية 67.8%، ومجال الصحة الجسمية 65.4%، ومجال الصحة النفسية 65%، أما الدرجة الكلية للمقياس 68%.
كذلك أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة معنوية بين دور جامعة الأقصى في تمكين طالباتها المتزوجات، وجودة الحياة لديهن.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة كلية التربية العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.